icon
التغطية الحية

"خارجية دونيتسك": النظام السوري سيصبح من أكبر شركائنا في التجارة البحرية

2022.07.07 | 11:55 دمشق

وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك الانفاصالية ناتاليا نيكونوروفا
وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك الانفصالية ناتاليا نيكونوروفا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة خارجية  جمهورية دونيتسك الانفصالية، ناتاليا نيكونوروفا، أن النظام السوري سيصبح أحد أكبر شركاء دونيتسك في التجارة البحرية مشيرة إلى أن التجارة بين البلدين يمكن أن تشمل منتجات المعادن والصناعة وبناء الآلات والزراعة.

وادعت نيكونوروفا في تصريحات لوكالة تاس الروسية أن "التجارة البحرية تنتعش وقد يصبح النظام أحد شركائنا التجاريين الرئيسيين"، مضيفة أن الدولة الانفصالية "لم تكتف بإعادة بناء ميناء ماريوبول بعد (تحريره) من القوات الأوكرانية بل قامت أيضاً بتشغيله بشكل كامل".

وذكرت نيكونوروفا أن خطة دونيتسك في هذا السياق تهدف إلى تحميل نحو نصف مليون طن من المنتجات عبر الميناء حتى نهاية العام، وذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء النظام سانا.

وكانت حكومة النظام السوري، أعلنت في حزيران الماضي، الاعتراف رسمياً باستقلال "لوغانسك ودونيتسك"، كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

الاعتراف الروسي بـ "لوغانسك ودونيتسك"

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 من شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الخامس. 

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 من شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، منذ سيطرتهم على الإقليمين عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.