icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك": مزاجية المزارعين تتحكم بتوفر البضائع في سوق الهال بدمشق

2024.05.29 | 12:39 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2024 | 13:36 دمشق

25254
"حماية المستهلك": مزاجية المزارعين تتحكم بتوفر البضائع في سوق الهال بدمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال أمين سر جمعية حماية المستهلك التابعة للنظام عبد الرزاق حبزة، الثلاثاء، إن مزاجية المزارعين تتحكم بتوفر البضائع في سوق الهال بدمشق.

وأفاد حبزة في تصريحات لصحيفة البعث التابعة للنظام بأن "العمل في سوق الهال يخضع لعملية العرض والطلب، بعيداً عن أي تدخل حكومي، بمعنى أن مزاجية المزارعين أو من يقوم بتوصيل البضاعة إلى سوق الهال، هي العامل الأول في توفر المواد وانسيابيتها في السوق".

وأضاف أن للتاجر أو المزارع أو من يوضب البضاعة حرية إرسال البضاعة إلى السوق، وذلك بشكل عشوائي ودون تنظيم، حيث من الممكن أن تصل عشر سيارات إلى السوق في يوم واحد لنوع واحد، ما يؤدّي إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير، وأحياناً لا تتمكّن الكمية المورّدة للمادة الواحدة من قضاء حاجة السوق، ما يؤدّي إلى ارتفاع الأسعار.

وعزا هذه العشوائية بعد تدخل حكومة النظام بالدرجة الأولى، ثم عدم وجود انسيابية في توفر المواد، لافتاً إلى أن هذه العوامل تؤثر في واقع الأسعار في السوق.

ارتفاع يطول كل المنتجات

ويعيش السكان في مناطق سيطرة النظام أوضاعاً إنسانية صعبة للغاية في ظل التدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، حيث يطول ارتفاع الأسعار كل شيء من الأطعمة وصولاً للاحتياجات الأساسية اليومية.

ولا يحرّك النظام السوري ساكناً حيال ما يحصل، ويرمي في كل مناسبة مسؤولية ما يحصل على العقوبات الدولية المفروضة عليه، متناسياً حربه التي شنها على السوريين وجرّت البلاد إلى الوضع الراهن.