icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحوّل موسم الشوندر السكري إلى علف للحيوانات

2023.07.03 | 11:17 دمشق

أراضٍ مزروعة بالشوندر السكري في سوريا
أراض مزروعة بالشوندر السكري في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قررت حكومة النظام السوري تحويل موسم الشوندر السكري لهذا العام، إلى علف للحيوانات، لأن الكمية المنتجة "غير مجدية اقتصادياً" من وجهة نظرها، ما يهدد إنتاج السكر محلياً.

وقال مدير هيئة تطوير الغاب أوفى وسوف، إن وزارتي الزراعة والصناعة التابعتين للنظام، هما الجهتان المشرفتان على إنتاج السكر من الشوندر السكري (عبر شركة سكر تل سلحب)، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الإثنين.

وتعتبر وزارة الصناعة، أن كل دورة إنتاج أقل من 100 ألف طن من السكر غير مجدية اقتصادياً، بحسب وسوف.

وبحسب التقديرات، فإن كمية الإنتاج للعام الجاري تتراوح بين 35 إلى 40 ألف طن، وبالتالي سيتم تحويل إنتاج موسم الشوندر السكري إلى علف للحيوانات، لذا لن يكون هناك إنتاج للسكر هذا العام، وفق وسوف.

حكومة النظام السوري تطلق حملة "سكر أقل، صحة أكتر"

وفي مطلع أيار الماضي، ارتفع سعر السكّر بشكل مفاجئ في أسواق المدن والبلدات الخاضعة لسيطرة النظام السوري، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً، حيث قفز خلال يوم واحد من 7500 إلى 8200 ليرة سورية.

وبالتزامن مع موجة ارتفاع أسعار شملت معظم السلع الغذائية، أطلقت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، في منتصف شهر حزيران الماضي، حملة لتشجيع الأهالي على اعتماد نظام غذاء صحي بعنوان: "سكر أقل، صحة أكتر"، وذلك في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية في سوريا بشكل كبير بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية.

وادعت وكالة أنباء النظام سانا أن "وزارة الصحة" أطلقت حملة "سكر أقل، صحة أكتر" بهدف تعزيز الصحة العامة من خلال تحسين المؤشرات الصحية، إضافة إلى تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع حول ضرورة اتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض.

وذكرت الوكالة أن الحملة تشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية وتوزيع نشرات إرشادية حول الفوائد المكتسبة بالإقلاع عن تناول السكر الأبيض ومخاطر الإفراط في استهلاكه إضافة إلى أهمية تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن العادات الصحية والغذائية.