icon
التغطية الحية

"حكومة الإنقاذ" تؤسس جامعة جديدة في إدلب

2024.07.24 | 14:39 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2024 | 14:39 دمشق

"حكومة الإنقاذ" تؤسس جامعة جديدة في إدلب
يمين الصورة: رئيس حكومة الإنقاذ محمد البشير - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "حكومة الإنقاذ" تعلن تأسيس جامعة حلب الشهباء في إدلب.
  • قالت الحكومة إن الجامعة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وحق التقاضي والتمثيل.
  • تدير "حكومة الإنقاذ" جامعة إدلب بشكل مباشر، وتشرف على عمل الجامعات الخاصة في المنطقة.

أعلنت "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، اليوم الأربعاء، تأسيس جامعة جديدة في محافظة إدلب، تحت اسم "جامعة حلب الشهباء".

وأوضح بيان صادر عن رئيس الحكومة، محمد البشير، أن الجامعة الجديدة "ستتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وترتبط بها مباشرة".

وأضاف البيان أن الجامعة "تتمتع بالشخصية الاعتبارية، ولها حق التقاضي والتمثيل أمام المحاكم، كما تمتلك موازنة مالية مستقلة".

"حكومة الإنقاذ" تؤسس جامعة جديدة في إدلب

وأشار إلى أن رئيس الجامعة سيُعين بقرار من رئيس مجلس الوزراء، وستفتتح بقرار من مجلس التعليم العالي.

كما أشار إلى أن إنشاء  الجامعة تمّ بناءً على بيان المؤتمر السوري العام الصادر بتاريخ 21 أيلول 2017، ومرسوم رئاسة مجلس الشورى العام رقم 1 الصادر بتاريخ 13 كانون الثاني 2024.

إضافة إلى أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 27 لعام 2019، وجلسة مجلس التعليم العالي رقم 8 بتاريخ 3 تموز 2024، وموافقة رئيس الحكومة على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في 17 تموز 2024.

ومنذ أواخر عام 2017، استولت "حكومة الإنقاذ" على إدارة محافظة إدلب وأجزاء من ريفي حلب وحماة، بدعم من "هيئة تحرير الشام" التي فرضت سيطرتها على المنطقة بعد مواجهات مع الفصائل المعارضة.

وتدير "حكومة الإنقاذ" جامعة إدلب بشكل مباشر، وتشرف على عمل الجامعات الخاصة في المنطقة، وقد واجهت العملية التعليمية في ظل إداراتها العديد من التحديات، أبرزها محاولة فرض توجهات معينة على الجامعة وطلابها.