icon
التغطية الحية

حقائق وأرقام مثيرة من نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024

2024.07.09 | 12:10 دمشق

حقائق وأرقام مثيرة من نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024
حقائق وأرقام مثيرة من نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تقام في يومي الثلاثاء والأربعاء (8 و9 تموز) مباراتا نصف نهائي يورو 2024، حيث يلتقي في الأولى منتخبا إسبانيا وفرنسا، بينما تجمع الثانية بين منتخبي هولندا وإنكلترا.

ومن المتوقع أن تكون المباراتان في قمة الإثارة والتشويق، وذلك في انتظار التعرف إلى هوية الفرق التي ستتنافس في نهائي بطولة كأس أمم أوروبا 2024، الذي سيجري يوم 14 يوليو/ تموز المقبل بالملعب الأولمبي في برلين.

ويستعرض هذا التقرير أبرز الأرقام والإحصاءات التي حققتها المنتخبات المتأهلة إلى نصف نهائي يورو 2024: فرنسا، إسبانيا، إنكلترا، وهولندا.

نصف نهائي يورو 2024: حقائق وأرقام مثيرة عن المنتخبات المتأهلة

يتصدر الهولندي كودي غاكبو قائمة هدافي البطولة بحلول نصف نهائي يورو 2024، حيث يمتلك مهاجم ليفربول 3 أهداف، وهو يتطلع لتجاوز الجورجي جيورجيس ميكاوتدزي، والألماني جمال موسيالا، والسلوفاكي إيفان تشرانز، الذين يملكون نفس العدد من الأهداف وقد أقصوا من البطولة.

حقّق منتخب إسبانيا 5 انتصارات في يورو 2024 قبل مواجهته مع فرنسا في المربع الذهبي، ليصبح الفريق الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته في البطولة، متفوقاً على هولندا وألمانيا وتركيا، اللذين حقق كل منهم ثلاثة انتصارات، بينما خرجت الأخيرتان من البطولة.

يعد منتخب فرنسا أقل فريق أحرز أهدافاً بين رباعي نصف نهائي اليورو برصيد 3 أهداف فقط، دون أن يسجل أي هدف من اللعب المفتوح، حيث جاء أحد الأهداف من ركلة جزاء، والاثنان الآخران بالنيران الصديقة.

يعتبر الفرنسي كيليان مبابي ثاني أكثر لاعب تسديداً في البطولة (20 تسديدة)، بينما يتفوق عليه البرتغالي كريستيانو رونالدو بـ 23 تسديدة، رغم خروجه من البطولة على يد فرنسا في ربع النهائي.

يتصدر المهاجم الإسباني لامين يامال قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف في البطولة بـ3 تمريرات حاسمة، يليه الإسبانيان داني أولمو وفابيان رويز والهولنديان تشافي سيمونز وناثان آكي بتمريرتين حاسمتين.

ارتكب الهولندي فيرجيل فان دايك أكبر عدد من الأخطاء في البطولة حتى الآن (12 خطأ)، يليه الألماني روبرت أندريش بـ11 خطأ، ثم السلوفيني آدم سيرين بـ10 أخطاء.

يمتلك لاعبو منتخب فرنسا أعلى نسبة دقة تمرير في البطولة بـ 90.8%، يليهم منتخبا إسبانيا وإنكلترا بنسبة 92.2% و90% على التوالي، وشن منتخب إسبانيا 312 هجمة منذ انطلاق البطولة، متفوقاً على فرنسا (295 هجمة) وإنكلترا (268 هجمة) وهولندا (252 هجمة)، في حين كانت البرتغال الأكثر بناءً للهجمات بـ 379 هجمة قبل خروجها من البطولة في ربع النهائي.

يشهد نصف نهائي يورو 2024 مشاركة 3 منتخبات سبق لها الفوز باللقب القاري، وهي فرنسا وإسبانيا وهولندا، بينما لم يسبق لمنتخب إنكلترا حصد اللقب طيلة تاريخه.

المصدر: winwin