icon
التغطية الحية

يورو 2024.. كابوس تاريخي يلاحق فرنسا قبل مواجهة إسبانيا في نصف النهائي

2024.07.08 | 14:35 دمشق

يورو 2024.. كابوس تاريخي يلاحق فرنسا قبل مواجهة إسبانيا في نصف النهائي
يورو 2024.. كابوس تاريخي يلاحق فرنسا قبل مواجهة إسبانيا في نصف النهائي
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

يخشى منتخب فرنسا بقيادة المدرب ديديه ديشامب كابوساً تاريخياً قد يلاحق الديوك، قبل مواجهة إسبانيا غداً الثلاثاء على أرضية ملعب "أليانز أرينا" في ميونخ، ضمن منافسات نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024 المقامة على الأراضي الألمانية.

وبحسب الأرقام والإحصائيات الصادرة عن موقع "ترانسفير ماركت"، فإن 36 مواجهة جمعت فرنسا وإسبانيا على مر التاريخ، كان التفوق فيها لصالح الإسبان الذين حققوا الانتصار في 16 مباراة، بينما فاز الديوك في 13 مباراة، وانتهت 6 مواجهات بالتعادل.

مخاوف الديوك تتمثل في المعدلات التهديفية المتواضعة التي قدمها منتخب بلادهم أمام إسبانيا على مر تاريخ المواجهات بين الفريقين، حيث سجل الإسبان في شباك الديوك 64 هدفاً، في الوقت الذي اكتفى فيه الفرنسيون بتسجيل 39 هدفاً فقط.

وخلال آخر 8 مواجهات بين الديوك وإسبانيا، اكتفى زملاء مبابي بتسجيل 4 أهداف فقط، مقابل 10 أهداف للإسبان، الأمر الذي يعكس فوارق القدرات التهديفية بين الطرفين في المواجهات المباشرة بينهما.

موقعة نارية مرتقبة بين فرنسا وإسبانيا

يملك منتخب الديوك تاريخاً سيئاً في النتائج أمام الإسبان، حيث تعود أسوأ هزائمه إلى عام 1929 بعد الخسارة في مباراة ودية 1-8، ثم سقط ودياً عام 1949 بنتيجة 1-5، قبل الخسارة برباعية نظيفة في مواجهتين وديتين مختلفتين عامي 1922 و1942.

وبالعودة إلى أبرز الهدافين التاريخيين في المواجهات المباشرة بين العملاقين الأوروبيين، يعد زين الدين زيدان أسطورة الديوك ونجم ريال مدريد السابق، أبرز هداف للديوك في الشباك الإسبانية بتسجيله 3 أهداف في مرمى الماتادور.

آمال الديوك في المواجهة المرتقبة تتمثل في خوضهم المباراة مكتمل الصفوف بقيادة كيليان مبابي، في الوقت الذي تلعب فيه إسبانيا منقوصة من خدمات 3 لاعبين هم الموقوفان داني كارفاخال وروبين لو نورماند، إلى جانب المصاب بيدري.

الجدير بالذكر أن الديوك يبحثون عن حصد لقبهم الثالث في منافسات يورو بعد نسختي 1984 و2000، في الوقت الذي تتطلع إسبانيا إلى فض الشراكة مع ألمانيا والانفراد بالرقم القياسي لأكثر المنتخبات تتويجاً باللقب، عبر البحث عن حصد اللقب الرابع بعد أعوام 1964 و2008 و2012.

المصدر: winwin