icon
التغطية الحية

حريق يدمر 20 خيمة للاجئين سوريين في لبنان

2024.08.09 | 12:20 دمشق

حريق في مخيم للاجئين السوريين في لبنان
حريق في مخيم للاجئين السوريين في لبنان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • احتراق 20 خيمة ووقوع 3 حالات اختناق في مخيم للاجئين السوريين في قبة شمرا بسهل عكار شمالي لبنان بسبب انفجار أسطوانة غاز.
  • تتزامن هذه الحرائق مع حملات ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق النظام السوري تحت مسمى "العودة الطوعية".

شبَّ حريق في مخيم للاجئين السوريين نجم عن انفجار أسطوانة غاز في بلدة قبة شمرا بسهل عكار شمالي لبنان.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بأن النيران التهمت 20 خيمة في المخيم، بينما اقتصرت الأضرار على الماديات، ولم تُسجل إصابات للاجئين باستثناء 3 حالات اختناق.

ويقع المخيم قرب خط الغاز الطبيعي الذي كان يأتي من سوريا إلى لبنان، في منطقة قبة شمرا بسهل عكار، وتوقف الضخ عبره منذ عدة سنوات، وكانت شركة الغاز تطالب بإزالة خيام اللاجئين.

تكرار حوادث الحرائق في مخيمات لبنان

ويستمر مسلسل الحرائق التي تلتهم مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، دون الوقوف على حل جذري للمشكلة يحافظ على أرواح العائلات ويحمي ممتلكاتهم.

ففي شهر نيسان الماضي، تسبب حريق في مخيم للاجئين السوريين في مدينة زحلة شرقي لبنان، بتضرر أكثر من 55 خيمة يقطنها نحو 500 شخص، معظمهم من النساء والأطفال.

وقبل ذلك في آب عام 2023، اندلع حريق في أحد أكبر مخيمات السوريين بمنطقة البقاع اللبناني، ما تسبب باحتراق أكثر من 14 خيمة بشكل كامل.

وفي كانون الأول عام 2020، شبَّ حريق ضخم في أحد مخيمات السوريين بمنطقة المنية شمالي لبنان، نتيجة شجار بين سكان المخيم ولبنانيين، ما أدى إلى احتراق 75 خيمة بالكامل.

ظروف إنسانية صعبة يعيشها اللاجئون السوريون في لبنان

تتزامن هذه الحرائق مع حملات ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق النظام السوري تحت مسمى "العودة الطوعية"، فضلاً عن تعرضهم لحملات اعتقال من السلطات اللبنانية بتهم مختلفة، كما يعانون ظروفاً إنسانيةً صعبة، وتقدر أعدادهم في لبنان بنحو "مليون ومئة ألف" لاجئ سوري.