icon
التغطية الحية

حراك السويداء يخطط لتشكيل لجنة سياسية ويحدد آلية الترشّح

2024.07.14 | 05:36 دمشق

5
باب الترشح للجنة السياسية مفتوح حتى الخميس 18 تموز - (مركز إعلام الانتقاضة)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "الهيئة العامة للحراك السلمي" في السويداء تخطط لتشكيل لجنة سياسية لتنظيم الحراك المناهض للنظام.
  • باب الترشح للجنة السياسية مفتوح حتى الخميس 18 تموز، لمن يرى في نفسه الكفاءة والقدرة.
  • اللجنة السياسية ستضم 11 عضواً يتم انتخابهم من الهيئة، ويجب على المرشحين تقديم سيرهم الذاتية للجنة تحضيرية.
  • تأسست الهيئة العامة للحراك السلمي الأسبوع الماضي، بهدف دفع الاحتجاجات وتحقيق مطالب الشارع بالحرية والسلام.

تخطط "الهيئة العامة للحراك السلمي" في محافظة السويداء جنوبي سوريا، لتشكيل لجنة سياسية، مع فتح باب الترشح لمن يرى في نفسه الكفاءة والقدرة لهذه المهمة، في سياق خطوات تنظيم الحراك المناهض للنظام والمستمر منذ شهر آب 2023.

وذكرت الهيئة أن "خطوتها في تشكيل لجنة سياسية تأتي تماشياً مع المطالب المحقة للسوريين وبناء دولة العدل والمساواة، وانطلاقاً من حق الشعب السوري في تقرير مصيره ببناء دولته الديمقراطية الدستورية العادلة"، وفقاً لما نقلت شبكة "السويداء 24" المحلية.

وفتحت الهيئة باب الترشح لعضوية اللجنة السياسية لمن يرغب، من خلال تقديم طلب الترشح خلال الأسبوع الحالي حتى يوم الخميس الموافق 18 تموز الجاري.

ويتعين على الراغبين في الترشح التعهد بالالتزام بالثوابت الوطنية والتي سيتم التوقيع عليها لاحقاً وقبل أي عملية انتخابية، كذلك حددت الهيئة الثوابت في ثلاث نقاط رئيسية.

وتشمل النقاط، وحدة سوريا شعباً وأرضاً، والحفاظ على الحراك الشعبي سلمياً ومدنياً، والعمل تحت مظلة الأمم المتحدة والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة وتفعيلها.

ووفقاً للهيئة، فإن عدد أعضاء اللجنة السياسية سيكون 11 عضواً، يتم انتخابهم من قبلها، داعية كل مرشح لتقديم نبذة عن سيرته الذاتية من خلال التواصل مع لجنة تحضيرية مؤلفة من سبعة أشخاص حددت أسماءهم في الإعلان.

تشكيل هيئة عامة لحراك السويداء

وأسست الهيئة العامة للحراك السلمي في محافظة السويداء الأسبوع الماضي، من قبل دارة الرئاسة الروحية في قنوات بريف المحافظة، وضمت ممثلين عن نقاط الحراك في السويداء.

وجاء ذلك في خطوة توافقية تهدف إلى دفع "عجلة الاحتجاجات الشعبية حتى تحقيق مطالبها"، و"تنظيم خطوات الحراك السلمي، والابتعاد عن الأحزاب والتيارات السياسية، لتحقيق تطلعات ومطالب الشارع بالحرية والسلام".

ويستمر الحراك السلمي المطالب بالحرية والكرامة والتغيير السياسي منذ شهر آب 2023، حيث يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية عبر المظاهرات اليومية المطالبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.