icon
التغطية الحية

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتوغل في خان يونس للمرة الثالثة

2024.08.09 | 11:39 دمشق

الحرب الإسرائيلية على غزة
الاحتلال يعلن التوغل للمرة الثالثة في خان يونس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الجيش الإسرائيلي توغل في خان يونس جنوبي قطاع غزة للمرة الثالثة منذ بدء الحرب.
  • الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته في محور نتساريم ومدينة رفح.
  • قوات الاحتلال تقول إنها شنت غارات مكثفة استهدفت أكثر من 30 هدفاً لحماس في خان يونس.
  • "كتائب القسام" بثت مشاهد لكمين استهدف آليات الجيش الإسرائيلي واستولت على طائرتين.
  • مقتل أكثر من 60 فلسطينياً وإصابة آخرين منذ صباح الخميس بقصف إسرائيلي.

توغّل جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الخميس، في خان يونس جنوبي قطاع غزة للمرة الثالثة منذ بدء العدوان على غزة، بينما يواصل عملياته في محور نتساريم ومدينة رفح.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي دخل خان يونس للمرة الثالثة بوحدات مختلفة، مضيفة أن إسرائيل ما تزال تعتبر قطاع غزة الجبهة الأساسية رغم التصعيد في جبهات متعددة.

الجيش الإسرائيلي يتوغل في خان يونس

وفي منشور على منصة "إكس"، قال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، إن "قوات من الفرقة 98 بدأت عملية هجومية في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة".

وأضاف أنه مع بداية دخول قوات الجيش إلى المنطقة، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات مكثفة استهدفت أكثر من 30 هدفاً لحماس في خان يونس، وفق تعبيره.

إخلاء أحياء جديدة في خان يونس

وطالب الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، سكان أحياء جديدة في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة بإخلائها فوراً تمهيداً لشن عملية عسكرية جديدة، بذريعة إطلاق حركة حماس صواريخ من تلك المناطق تجاه إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد طالب الأحد الماضي أيضاً سكان أحياء أخرى في خان يونس بإخلاء المنطقة، بالتزامن مع بدء قواته عملية واسعة شرقي المدينة.

استمرار المعارك في عدة جبهات

وتتواصل المعارك بين فصائل مسلحة فلسطينية، بينها كتائب "القسام" و"سرايا القدس"، وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق عدة بمدينة غزة، لا سيما في حي تل الهوى، ووسط القطاع، وفي رفح وخان يونس.

ومع تصاعد وتيرة المعارك على محور نتساريم، بثت "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مشاهد تظهر كميناً نفذته عناصرها، استهدفت آليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في حي تل السلطان غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما بثت صوراً قالت إنها للاستيلاء على طائرتي "سكاي لارك" و"بمبردير" للجيش الإسرائيلي في أثناء تنفيذهما مهام استخبارية في أجواء شرقي وغربي مدينة رفح جنوبي القطاع.

قصف إسرائيلي يخلف عشرات القتلى والجرحى

يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة، بما فيها منازل ومراكز إيواء النازحين، مسفراً عن مقتل وإصابة العشرات.

وأعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، في بيان إحصائي لآخر التطورات اليومية، مقتل أكثر من 60 فلسطينياً وإصابة آخرين بجروح مختلفة، منذ صباح أمس الخميس، بقصف إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأضاف البيان أن فلسطينياً قُتل بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً يعود لعائلة ريان، شمالي قطاع غزة، وأن المدفعية الإسرائيلية استهدفت المناطق الشرقية والشمالية من محافظة الشمال، مشيراً إلى مقتل 26 فلسطينياً بقصف استهدف مناطق مختلفة في محافظة غزة.

وقال البيان إن 16 فلسطينياً قُتلوا بقصف استهدف مدرستي الزهراء وعبد الفتاح حمود اللتين تؤويان نازحين، و5 فلسطينيين بقصف منزل يعود لعائلة شلدان وسط مدينة غزة، و5 آخرين بقصف على حي الزيتون.

وفي المحافظة الوسطى، قال البيان إن 26 فلسطينياً قتلوا بقصف في مناطق مختلفة، من بينهم 8 قُتلوا باستهداف منزل يعود لعائلة أبو زيد في مخيم البريج.

كما قُتل 15 فلسطينياً بقصف على مربع سكني في المخيم ذاته، و3 آخرين باستهداف مجموعة مواطنين شمالي مخيم النصيرات، و7 آخرين بغارتين منفصلتين في خان يونس جنوبي القطاع، بحسب البيان.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن عدد النازحين داخل القطاع بسبب الحرب الحالية بلغ نحو مليوني شخص من إجمالي 2.3 مليون نسمة.