icon
التغطية الحية

جهود مصرية وقطرية لوقف العدوان على غزة والفصائل تصر على وقف سياسة الاغتيالات

2023.05.11 | 09:57 دمشق

قصف إسرائيلي على قطاع غزة
قصف إسرائيلي على قطاع غزة ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الجهاد الإسلامي داود شهاب لوكالة رويترز إن القاهرة بدأت في التوسط لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تزامنا مع جهود قطرية وأممية للتهدئة بين الجانبين.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر -فضل عدم ذكر اسمه- أن هناك صعوبات وتعثرا في مباحثات التهدئة بسبب إصرار الفصائل على إلزام إسرائيل بوقف سياسة الاغتيالات، لكنه أكد أن جهود التهدئة من قبل الوسطاء (القاهرة والدوحة والأمم المتحدة) متواصلة.

كذلك صرح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين لإذاعة "كان" العامة أن إسرائيل تدرس مقترحات مصر.

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين بالغارات الإسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس، ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في غارات إسرائيلية متفرقة منذ الثلاثاء، إلى 25 شخصا.

وقالت الوزارة، في بيان: "العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة أسفر عن استشهاد 25 فلسطينيا وإصابة 76 آخرين وذلك منذ فجر الثلاثاء".

​​​وفجر الخميس، أعلنت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، عن مقتل عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخية لديها علي حسن غالي، ليرتفع عدد القتلى من قياداتها إلى أربعة.

ومنذ فجر الثلاثاء، تواصل مقاتلات حربية إسرائيلية شن سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من القطاع، بينها مواقع للفصائل المسلحة وأراض زراعية ومناطق سكنية.

في المقابل ترد الفصائل الفلسطينية في القطاع على تلك الغارات بإطلاق رشقات من الصواريخ اتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية.

والأربعاء، أعلنت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة" في قطاع غزة، توجيه ضربة صاروخية بمئات الصواريخ لمواقع وأهداف إسرائيلية.

من جهته قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في تصريحات إذاعية إن حركة الجهاد الإسلامي تلقت ضربة خطيرة، لكنه حذر أن "الحملة لم تنته بعد".