icon
التغطية الحية

تنتج ثلجا ملوثا.. أمراض تنتشر بالبوكمال بسبب معامل تمتلكها ميليشيات إيران

2022.07.30 | 19:09 دمشق

ريف دير الزور
ريف دير الزور
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة البوكمال وريفها الخاضع لسيطرة النظام السوري انتشار أمراض في المعدة والمجاري البولية بين السكان نتيجة حالات تسمم.

مصادر محلية قالت لموقع تلفزيون سوريا، اليوم السبت، إن التسمم جاء نتيجة استخدام معامل الثلج التابعة لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني مياه ملوثة وغير صالحة للشرب بصنع قوالب الثلج التي يستهلكها السكان بشكل مستمر في فصل الصيف.

وبحسب مصادر طبية من مدينة البوكمال فإن أكثر من 50 حالة تعاني من التهاب مجاري بولية إضافة إلى عشرات الحالات التي تعاني من مشكلات في المعدة راجعت الصيدليات والمستوصفات والأطباء في المدينة خلال الساعات الماضية.

وأضافت أن القصة المرضية لغالبية المرضى تشير إلى أن قوالب الثلج هي السبب الرئيسي لانتشار الأمراض بسبب شراء غالبية المراجعين للثلج من معمل الثلج الخاص بـ "الحرس الثوري" في قرية الهري أو من العربات التي تبيع الثلج في الشوارع بعد جلبه من المعمل نفسه.

حالات تسمم متكررة

في حزيران الماضي، انتشرت في مدينة البوكمال حالات تسمم مماثلة  بسبب الثلج الملوث.

وقالت مصادر طبية من مدينة البوكمال لموقع تلفزيون سوريا،حينذاك، إن عشرات الحالات راجعت الصيدليات والمستوصفات في المدينة بعد إصابتهم بالتهاب في الأمعاء والمعدة بالإضافة إلى التهابات في المجاري البولية بسبب شربهم المياه الملوثة.

وأضافت مصادر أهلية من مدينة البوكمال للموقع أن هناك سببين رئيسيين لتلوث المياه أولها قوالب الثلج التي ينتجها معمل الثلج الخاص بـ "الحرس الثوري" الإيراني حيث لاحظ الأهالي وجود أتربة ورواسب وتغير في لون قالب الثلج إلى اللون البني بالإضافة إلى اضطرارهم إلى شراء مياه الشرب من صهاريج تقوم بتعبئة المياه من نهر الفرات بشكل مباشر دون تنقية.

وتعاني أحياء كثيرة في مدينة البوكمال بريف دير الزور من عدم وصول المياه إليها بسبب ضعف ضخ المياه من مصفاة المياه في المدينة في حين يرفض "الحرس الثوري" الإيراني عبر مكتب الأصدقاء منح موافقات لافتتاح معامل ثلج في المدينة التي تعاني من عدم وجود معامل ثلج فيها.