icon
التغطية الحية

تمهيداً لفتح السفارة.. وصول وفد للنظام السوري إلى السعودية |صور

2023.10.01 | 05:14 دمشق

بعثة النظام الرياض
وصول بعثة دبلوماسية للنظام السوري إلى مقر "السفارة السورية" في الرياض (متداول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام مقرّبة من النظام السوري، ليل السبت - الأحد، بوصول أفرادٍ من البعثة الدبلوماسية التابعة للنظام إلى السعودية، تمهيداً لإعادة فتح السفارة في الرياض.

وبحسب إذاعة "المدينة إف إم" فقد وصلت البعثة الدبلوماسية التابعة للنظام إلى مقر "السفارة السوريّة" في العاصمة السعوديّة الرياض، بهدف استكمال العمل على فتح السفارة.

وضمّت البعثة الدبلوماسية: "القنصل إحسان رمان، عامر الطيان، حسين عبد العزيز، راكان داوود"، وكان في استقبالهم: وليد السعد الشمري، طارق الشمري، ثامر الشمري من أبناء الجالية السورية في السعودية.

ونٌشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورٌ تُظهر ما قيل إنّها لأفراد من "البعثة الدبلوماسية" التي وصلت إلى مقر السفارة في الرياض.

وسبق أن تحدّثت وسائل إعلام عن تعيين مساعد وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً للنظام السوري في السعودية، وذلك بعد عودة العلاقات بين النظام والرياض، في شهر أيار الماضي، عقب انقطاع استمر 11 عاماً.

استئناف العلاقات بين السعودية والنظام السوري

منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، اتخذت السعودية موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكّدةً في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع العام الجاري، تبدّلات عدة، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط الماضي، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي مطلع حزيران الماضي، قرّرت السعودية والنظام السوري استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين في الرياض ودمشق، وقالت الخارجية السعودية، حينذاك: إن "المملكة قرّرت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، لتعزيز روابط الأخوة الأمن والاستقرار في المنطقة".

كذلك، لعبت السعودية دورا مهماً في إعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية في القمة الأخيرة التي استضافتها الرياض، أواخر شهر أيار الماضي.