icon
التغطية الحية

تمهيداً لزيارة السيسي إلى أنقرة.. فيدان يلتقي بالرئيس المصري في العلمين

2024.08.05 | 17:26 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يستقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العلمين (الأناضول)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يستقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العلمين (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين في مدينة العلمين، وذلك في إطار اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى مصر.

وتأتي هذه الزيارة بهدف تمهيد الطريق لزيارة السيسي المتوقعة إلى أنقرة، بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة في شباط الماضي، والتي هدفت إلى تطبيع العلاقات المتوترة بين البلدين.

استقبل السيسي فيدان في مدينة العلمين، حيث كان الدبلوماسي التركي قد التقى في وقت سابق بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

تطبيع العلاقات مع مصر

وتسارعت خطوات تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر بعد المصافحة التاريخية بين أردوغان والسيسي في الدوحة خلال كأس العالم عام 2022. 

وازداد زخم التقارب بين البلدين بعد الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا في شباط 2023، وإعادة انتخاب أردوغان في نفس العام، وتعيين السفراء في عواصم البلدين في تموز الماضي.

والتقى الزعيمان منذ ذلك الحين على هامش قمة قادة مجموعة العشرين في أيلول الماضي، وأجروا محادثات هاتفية عديدة، خاصة حول الجولة الأخيرة من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وعلى الرغم من دعم القاهرة وأنقرة لفصائل متعارضة في الصراع الليبي والنزاع حول الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط الغني بالغاز، رفضت تركيا مزاعم التنافس مع مصر في المنطقة وأعادت تأكيد استعدادها للمزيد من التعاون.