icon
التغطية الحية

تقدم متسارع للجيش الأوكراني على حساب القوات الروسية

2022.09.12 | 07:55 دمشق

جندي أوكراني (الأناضول)
جندي أوكراني (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجبرت القوات الأوكرانية الجيش الروسي على التراجع في مواقع استراتيجية شرقي البلاد، حيث تواصل القوات الأوكرانية السيطرة على مواقع للجيش الروسي في ظل تسارع التطورات الميدانية.

وتأتي التطورات مع حديث مسؤول روسي عن فرار آلاف الأشخاص وعملية انسحاب وإعادة تمركز نتيجة هجوم القوات الأوكرانية المضاد الواسع النطاق.

تراجع للجيش الروسي

مسؤول روسي في منطقة جنوبية محاذية لأوكرانيا قال أمس الأحد، إن آلاف الأشخاص عبروا الحدود تزامنا مع إعلان كييف استعادة مدن استراتيجية ومساحات شاسعة كانت بيد الروس.

في حين أصدر حاكم منطقة بيلغورود فياشيسلاف غلادكوف بيانا، جاء فيه أنه "على مدار اليوم الماضي عبر آلاف الأشخاص الحدود، وتوجّه معظمهم إلى أقارب في سياراتهم الخاصة".

أما كييف فقد أعلنت أن قواتها تتحرّك لاستعادة السيطرة على بلدات وقرى في محيط مدينة إيزيوم الاستراتيجية، كجزء من هجوم مضاد واسع النطاق في شرق البلاد.

استعادة آلاف الكيومترات

ومع تسارع الأحداث بمنطقة خاركيف، أعلن رئيس أركان الجيش الأوكراني فاليري زالوجني استعادة السيطرة على 3 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي في هذه المنطقة الاستراتيجية القريبة من الحدود الدولية الروسية.

زالوجني قال إن القوات الأوكرانية المهاجمة أصبحت على بعد 50 كيلومترا من الحدود الدولية مع روسيا.

والسبت الماضي، سيطر الجيش الأوكراني على مدينة كوبيانسك بعد معارك مع القوات الروسية.

وكان الجيش الأوكراني أعلن أيضا أن وحداته رفعت العلم الأوكراني فوق مبنى الإدارة المحلية في مدينة بلاكليا، القريبة من إيزيوم.

وشوهدت صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية، حسب صور نشرها الجيش الأوكراني.

كما أعلن الجيش الأوكراني، إخلاء القوات الروسية بعض مواقعها في منطقة خيرسون جنوبي البلاد، كما أكد أن خيرسون أيضاً شهدت انسحاباً للقوات الروسية من بعض مواقعها.

وأفاد الجيش الأوكراني في تعميم بشأن الوضع الميداني بأن "تحرير المستوطنات جار في منطقتي كوبيانسك وإيزيوم التابعتين لمنطقة خاركيف".

ويعد الموقعان مركزين لوجيستيين مهمين تعتمد روسيا عليهما في إيصال الإمدادات إلى مواقعها على الجبهة شرقا.