icon
التغطية الحية

تركيا تعلن القبض على شخصية بارزة تصنفها على "لوائح الإرهاب"

2022.04.15 | 02:48 دمشق

9-18.jpg
السلطات التركية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت تركيا أن أجهزة استخباراتها ألقت القبض على عنصر بارز في "حزب العمال الكردستاني" الذي تصنفه على لوائح الإرهاب، خلال عملية خاصة نفذت في شمال العراق.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، أمس الخميس أن جهاز الاستخبارات الوطنية (MIT) خلال هذه العملية في شمال العراق ألقى القبض على "عنصر خطير للغاية" في "حزب العمال الكردستاني" يدعى عبد الكريم يلماز.

وأضافت الوكالة أن يلماز الذي كان على قائمة المطلوبين في تركيا منذ عام 2015 سلم نفسه إلى عناصر الاستخبارات، وتم اقتياده إلى تركيا.

وتتهم السلطات التركية يلماز بالتورط في أنشطة "حزب العمال الكردستاني" و"اتحاد مجتمعات كردستان" في قضاء شمدينلي بولاية هكاري.

ونشرت الوكالة صورة تظهر يلماز وهو مقيد اليدين.

625848ab4c59b70d510d6d96.jpeg
عبد الكريم يلماز (الأناضول)

ما هو حزب العمال الكردستاني؟

وحزب العمال الكردستاني، جماعة مسلحة كردية يسارية نشأت في السبعينيات في تركيا كحركة انفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الاشتراكية تسعى لإقامة دولة ماركسية لينينية في عدد من المناطق التي تعتبرها "دولة كردستان"، وتصنفها أنقرة على لوائح الإرهاب.

ومنذ مطلع الثمانينيات دخل الحزب في صراع مسلح مع الدولة التركية، واستمرت المواجهة حتى نهاية التسعينيات، إلى أن اعتقلت تركيا زعيم الحزب عبد الله أوجلان ودخل الحزب مرحلة جديدة من النزاع.

الجدير بالذكر أن الحزب يصنف على قوائم الإرهاب في كل من "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وإيران وأستراليا"، في حين رفضت الأمم المتحدة ودول أخرى كروسيا والصين وسويسرا ومصر والهند تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.