icon
التغطية الحية

تركيا تعزز جهود تطوير مقاتلة "قان" المحلية.. ماذا عن عودتها لبرنامج "F-35"؟

2024.03.15 | 13:57 دمشق

مقاتلة "قان" التركية
مقاتلة "قان" التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواصل تركيا تركيزها على تطوير مقاتلتها المحلية من الجيل الخامس "قان" وسط شكوك حول إمكانية عودتها إلى برنامج المقاتلة المشتركة "F-35".

جاء ذلك في تصريحات لمصادر دفاعية تركية إلى موقع (Hürriyet Daily News) رداً على استفسارات حول المشاركة المستقبلية في برنامج "F-35" الذي تم طرد تركيا منه عام 2019 بسبب استحواذها على نظام الصواريخ الروسي (S-400).

وأكدت المصادر أن "لا تغيير في موقف البلدين بشأن (F-35)" في الوقت الحالي، وأن تركيا "تعتقد أنها يمكن أن تسترد الأموال التي دفعتها مقابل (F-35)" وأن "المفاوضات بشأن هذه المسألة مستمرة".

وشددت المصادر على أهمية التركيز على مشروع "قان" في هذه المرحلة، قائلة: "نحتاج إلى التركيز على قان في هذه المرحلة".

بدائل "F-35" قيد النقاش

وحول المخاوف بشأن اقتناء مقاتلات "يوروفايتر" كبديل للمشكلات المحتملة الناشئة عن عملية الشراء الموافق عليها مؤخرًا لـ"F-16" من الولايات المتحدة، أشار المسؤولون إلى المناقشات الجارية.

ولم تمنح ألمانيا، أحد المنتجين الرئيسيين للمقاتلة المتطورة، بعد الموافقة على المبيعات، في حين أوضحت المصادر أن "المسؤولين البريطانيين والألمان يواصلون مناقشاتهم بشأن هذه المسألة" وأن تركيا "تتوقع أن يتخذ حلفاؤها قرارات تتماشى مع روح التحالف ومنظور الأمن المشترك".

وعبّرت المصادر عن اعتقادها بـ"الحصول على نتائج إيجابية".

صفقة "F-16"

تجدر الإشارة إلى أن صفقة "F-16" المبرمة بقيمة 23 مليار دولار ستشهد حصول تركيا على 40 مقاتلة "F-16" جديدة إلى جانب ترقيات لـ 79 من أسطولها الحالي، وذلك بعد الموافقة الأخيرة من الكونغرس الأميركي.

وجاء إعلان إدارة جو بايدن بعد أن وقع الرئيس رجب طيب أردوغان على انضمام السويد إلى الناتو - وهو تطور يختتم أكثر من عام من المفاوضات.