icon
التغطية الحية

تركيا تعتزم إرسال 500 ألف طن مساعدات غذائية إلى لبنان

2022.03.13 | 14:17 دمشق

3vjwvujc6zjm3nu36fvzpu6bxy.jpg
متظاهر لبناني خلال احتجاج على هبوط العملة اللبنانية وتزايد الصعوبات الاقتصادية آذار 2021 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم تركيا إرسال 500 ألف طن من المساعدات الغذائية التي تشمل مواد أساسية بالإضافة إلى حليب أطفال كمساعدة للشعب اللبناني الذي يعاني من أزمة اقتصادية وانهيار في عملته الوطنية  مقابل الدولار الأميركي.

وأشار اليوم الأحد بيان للمكتب الإعلامي وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، الذي نقلته وكالة الأناضول إلى أن "وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الذي يرأس اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، أكد لسلام دعم دولة تركيا الدائم للبنان، لا سيما في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر فيها".

وكشف صويلو وفقاً للبيان أن "تركيا سترسل تباعا إلى لبنان أكثر من 500 ألف طن من المساعدات الغذائية، بما فيها حليب الأطفال، الطحين، السكر، الحبوب وزيت دوار الشمس"، بحسب البيان ذاته.

أزمة لبنان الاقتصادية

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية لمواطنيه.

ومطلع حزيران الماضي، وصف البنك الدولي الأزمة في لبنان بأنها "الأكثر حدة وقساوة في العالم"، وصنفها ضمن أصعب ثلاث أزمات سجلت في التاريخ منذ أواسط القرن التاسع عشر.

وفي 24 من كانون الثاني الماضي، اتهم البنك الدولي "قيادات النخبة" في لبنان بالتسبب بكساد الاقتصاد في البلاد، مشيراً إلى دورها في تعريض السلم والاستقرار الاجتماعي للخطر.

وقال البنك الدولي في تقرير له، إن إيرادات الحكومة اللبنانية انخفضت إلى النصف تقريباً في 2021، وإنه يقدر أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي هبط 10.5 %.