icon
التغطية الحية

تركيا تطلق برنامج "TechVisa" لجذب رواد الأعمال الأجانب.. ما تفاصيله؟

2024.09.16 | 21:54 دمشق

وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر ووزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات إشيك هان في حدث إطلاق برنامج "TechVisa" التركي في إسطنبول (الأناضول)
وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر ووزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات إشيك هان في حدث إطلاق برنامج "TechVisa" التركي في إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أطلقت تركيا برنامج "TechVisa" لتبسيط تصاريح العمل للمهنيين ورواد الأعمال الأجانب المتخصصين في التكنولوجيا.
  • يمنح البرنامج تصاريح عمل لمدة ثلاث سنوات لرواد الأعمال والخبراء في القطاعات التقنية العالية القيمة.
  • يقدم البرنامج حوافز تشمل إعفاءات ضريبية للشركات الناشئة وموظفيها في حدائق التقنية وحاضنات الأعمال.
  • يهدف إلى جذب الشركات التقنية الناشئة وتسهيل اندماجها في النظام البيئي التركي، ويعزز طموح تركيا لتصبح مركزاً عالمياً للتكنولوجيا، مع حماية للقوى العاملة المحلية.

أطلقت تركيا، يوم الإثنين، برنامج تأشيرات يهدف إلى تبسيط إجراءات تصاريح العمل للمهنيين ورواد الأعمال الأجانب ذوي الخبرة المتخصصة، في إطار سعيها لجذب الشركات الناشئة التقنية ذات القيمة العالية.

ويتضمن برنامج "TechVisa"، الذي طورته وزارة الصناعة والتكنولوجيا بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي، منح تصاريح عمل لمدة ثلاث سنوات لرواد الأعمال والموظفين الخبراء المشاركين في القطاعات عالية القيمة الذين يؤسسون شركات في تركيا.

ويقدم البرنامج، الذي تطوره الجهات المعنية منذ عامين، حوافز كبيرة تشمل إعفاءات من ضريبة الشركات للشركات التي يتم إنشاؤها في حدائق التقنية أو حاضنات الأعمال، بالإضافة إلى إعفاءات من ضريبة الدخل للموظفين.

ويهدف البرنامج إلى تبسيط الإجراءات البيروقراطية لجعل النظام البيئي لريادة الأعمال في تركيا أكثر جاذبية للشركات الناشئة في مراحلها الأولى وللشركات التي تسعى إلى التوسع.

كذلك، يسعى البرنامج إلى تمكين المهنيين ورواد الأعمال "من الشعور بأنهم في وطنهم ووضع خطط طويلة الأمد"، كما يتيح استشارات قانونية ومالية وتقنية لمدة ستة أشهر لرواد الأعمال الذين يؤسسون شركات في تركيا.

وخلال حفل إطلاق البرنامج في مطار إسطنبول، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، إنّ "أكبر المستفيدين من هذا البرنامج سيكونون بلا شك الشركات الناشئة التقنية التركية وقوة العمل الماهرة لدينا".

وبحسب موقع "Daily Sabah" التركي، وصف "كاجر" البرنامج بأنه مبادرة شاملة تهدف إلى بناء مستقبل قوي للمحترفين في مجال التكنولوجيا ورواد الأعمال المبتكرين في تركيا، مشدداً على التعاون الواسع بين الأطراف الوطنية والدولية لإنجاح البرنامج.

دعم ريادة الأعمال والابتكار

وأكد "كاجر" أن العالم يشهد تحولاً سريعاً، وأن التقدم التكنولوجي وضع ريادة الأعمال في قلب النظام العالمي الجديد، موضحاً أنّ الشركات الناشئة التقنية المبتكرة ذات القيمة العالية تقود الطريق في خلق القيمة الاقتصادية والاجتماعية من خلال قدرتها على النمو السريع والتوسع في الأسواق العالمية.

وتابع: "تلعب ريادة الأعمال دوراً أكثر أهمية من أي وقت مضى في مسيرة تطوير الدول"، مشيراً إلى أن الشركات تستثمر بشكل متزايد في المشاريع المبتكرة للحصول على ميزة تنافسية.

ووفقاً لـ"كاجر"، تسعى الحكومة إلى مساعدة رواد الأعمال الأجانب على التعامل مع برامج الحوافز العامة الشاملة في تركيا وتسريع اندماجهم في النظام البيئي التقني المتنامي في البلاد.

مركز تقني عالمي

شدّد "كاجر" على أن برنامج "TechVisa" التركي يمثل خطوة مهمة في طموح تركيا لتصبح مركزاً عالمياً للتكنولوجيا، معرباً عن ثقته بأنه مع نمو النظام البيئي، ستظهر المزيد من قصص النجاح من البلاد، مما يعزز الروابط بين الشركات الناشئة والمستثمرين وأفضل المواهب.

من جانبه، وزير العمل والضمان الاجتماعي، فيدات إشيك هان، الذي تحدث أيضاً في حفل إطلاق البرنامج، أفاد بتسريع إجراءات تصاريح العمل ضمن البرنامج.

وأشار "إشيك هان" إلى أن التصاريح مصممة لتلبية احتياجات القطاع السريع من خلال تقليص الإجراءات البيروقراطية، مؤكداً على دور البرنامج في جذب المهنيين الأجانب ذوي المهارات العالية ورواد الأعمال الذين يقودهم التقنية، مردفاً أنّ البرنامج، على الرغم من توقعاته بجذب المواهب الدولية، إلا أنه مصمم لإعطاء الأولوية وحماية القوى العاملة المحلية في تركيا.

وقال "إشيك هان": "نصدر تصاريح عمل للعمال الأجانب مع التركيز القوي على حماية العمالة المحلية". وأضاف: "في الحالات التي يكون فيها عرض العمالة المحلية غير كافٍ، سنستفيد من التأثير التكميلي للخبرات الدولية".