icon
التغطية الحية

تركيا تسعى إلى جذب الاستثمارات العالمية من خلال شركات تصنيع السيارات

2024.08.22 | 13:23 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2024 | 15:44 دمشق

65757
سيارة "شيري" الصينية في الموانئ التركية (X)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تركيا تسعى لجذب شركات صناعة السيارات العالمية بفضل موقعها الاستراتيجي وقوة عملها الشابة.
  • شركة السيارات الصينية BYD استثمرت مليار دولار في تركيا، مما يفتح المجال لشركات أخرى.
  • استثمارات BYD تهدف لخلق 5000 وظيفة مباشرة و25 ألف غير مباشرة، ما يعزز القطاع.
  • شركات صينية أخرى مثل شيري وSkywell تزيد استثماراتها في تركيا بالتوازي مع توسع تصنيع البطاريات.

تسعى تركيا لأن تصبح مركزاً رئيساً للاستثمارات العالمية، وخاصة جذب شركات صناعة السيارات العالمية من خلال مشاريع وبرامج إنتاج مختلفة أطلقتها في السنوات الأخيرة.

وذكرت صحيفة "حريّيت" أن تركيا تلعب دوراً محورياً في سلاسل التوريد العالمية، وذلك بفضل إنشاء العديد من المصانع التي تستفيد من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلاد وقوتها العاملة الشابة الماهرة.

والجدير بالذكر أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية الصينية BYD، أكبر منتج للسيارات الكهربائية في العالم، استثمرت مليار دولار في تركيا، بحسب الصحيفة. ويشكل هذا الاستثمار الكبير بداية لـ "تأثير الدومينو"، ما يشجع الشركات الأخرى، وخاصة في قطاع السيارات، على أن تحذو حذوها وتفكر في تركيا ضمن خططها الاستثمارية.

وتهدف استثمارات شركة BYD إلى خلق 5000 فرصة عمل مباشرة و25 ألف فرصة عمل غير مباشرة إضافية من خلال إنتاج وتصدير السيارات الكهربائية من تركيا. يفتح هذا التطور فرصاً لا حصر لها للاستثمار في قطاعات أخرى مرتبطة بسلسلة توريد صناعة السيارات.

شركات سيارات صينية أخرى

وبينما تتكشف عملية الاستثمار في شركة BYD، تبرز شركات تصنيع سيارات أخرى في دائرة الضوء. فقد فرضت الحكومة التركية رسوماً جمركية إضافية على محركات الاحتراق الصينية ومركبات الركاب الهجينة لحماية وتعزيز السوق المحلية، وهي الخطوة التي أثبتت فعاليتها حيث أعلنت شركات صناعة السيارات الصينية عن نيّاتها الاستثمارية في تركيا.

وبعد شركة BYD، زادت شركة صناعة السيارات الصينية (شيري) استثماراتها في تركيا، بعد أن أنشأت بالفعل وجوداً لها في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تواصل شركتا تصنيع السيارات الكهربائية Skywell وMG جهودهما الاستثمارية في تركيا. وفي الوقت نفسه، بدأ الفريق التركي لشركة صناعة السيارات الصينية DFSK التدريبات الخاصة بعمليات الشركة الأوروبية.

وتزامناً مع ذلك، أبرمت شركة تصنيع البطاريات الصينية جانفينج ليثيوم اتفاقية مع الشركة التركية "يجيت أكو"، حيث تخطط لاستثمار 500 مليون دولار في تركيا. وتهدف الشراكة إلى توسيع نطاق السوق لكلا الشركتين وتعزيز التجارة الدولية في بطاريات الليثيوم أيون ووحدات البطاريات بشكل مشترك، وإنشاء مشروع مشترك في تركيا، وفقاً للصحيفة.