icon
التغطية الحية

تركيا تتفق مع "بي واي دي" الصينية لفتح مصنع ينتج 150 ألف سيارة كهربائية سنوياً

2024.07.08 | 22:33 دمشق

3563
أردوغان وهو يصافح وانغ تشوانفو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة BYD خلال اجتماع في إسطنبول (فرانس برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الرئاسة التركية يوم الإثنين توقيع اتفاق بين تركيا وشركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "بي واي دي" لإنشاء مصنع في البلاد. ويشمل الاتفاق، الذي تم توقيعه بحضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير الصناعة والتكنولوجيا فاتح كاجر، استثمار مليار دولار لبناء مصنع بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ألف سيارة سنوياً، وفقاً لما أعلنت الوزارة.

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس التركي رئيس مجلس إدارة شركة "بي واي دي"، وانغ تشوانفو، كما أظهرت صور نشرتها الرئاسة التركية. ولم يُحدد بعد موقع المصنع، ولكن المحللين يتوقعون أن يكون في أرض تقدمها الدولة في محافظة مانيسا بالقرب من مدينة إزمير الساحلية.

ولدى "بي واي دي" مصنع افتتحته أخيرا في تايلاند قدرة إنتاجية تبلغ 150 ألف سيارة سنويا.

استهداف السوق الأوروبية

وسيسمح إنشاء "بي واي دي" مصنعاً في تركيا لشركة تصنيع السيارات بالوصول إلى السوق الأوروبية من خلال الالتفاف على الضرائب التي أعلنت بروكسل رفعها مطلع تموز/يوليو على السيارات الكهربائية الصينية.

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت الأسبوع الماضي رسوما جمركية إضافية تصل إلى 38 في المئة على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة لاتهامها بتلقي دعم حكومي "غير العادل"، وسط تحذيرات بكين بأن من شأن هذه الخطوة أن تطلق شرارة حرب تجارية.

في المقابل، فتح الاتحاد الجمركي الذي أبرمته تركيا مع الاتحاد الأوروبي نهاية العام 1995 السوق الأوروبية أمام السيارات "المصنوعة في تركيا"، ما سهّل تصدير 70% من الإنتاج المحلي إلى أوروبا الغربية.

وقرّرت تركيا في حزيران/يونيو الماضي إعفاء الاستثمارات الصينية على أراضيها وعدم فرض ضرائب على واردات السيارات المستوردة من الصين بهدف تشجيع الاستثمار.

وقال المستشار المستقل ليفنت تايلان لوكالة فرانس برس، إن تركيا ستوفّر لشركة "بي واي دي" أرضا كانت مخصصة في البداية لشركة فولكسفاغن الألمانية لإنشاء مصنع كبير عليها قبل التخلي عن خطتها في العام 2020.

وقالت وقتها فولكسفاغن إن ذلك يعود إلى أسباب اقتصادية والأزمة الصحية التي سبّبها كوفيد-19، لكن تخلّيها عن مشروعها تزامن أيضا مع إطلاق عمليات عسكرية تركية في شمال سوريا.

وقال تايلان إن الاتفاق مع شركة "بي واي دي"، "سيكون استثمارا للسوق التركية، لكن خصوصا السوق الأوروبية، من خلال الالتفاف على التعاريف الجمركية المفروضة على المركبات الصينية".

وأشار هذا الخبير في سوق السيارات التركي إلى أن شركة "بي واي دي" ستصل إلى تركيا "بإمكانات مبيعات تتراوح بين 20 إلى 25 ألف سيارة سنويا للسوق المحلية ونحو 50 إلى 75 ألفا للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي".

والسوق التركية مزدهرة في الواقع إذ ازدادت مبيعات السيارات الكهربائية تسع مرات في عام 2023، ما يجعل تركيا سوقا أكثر أهمية من سوقَي إيطاليا أو إسبانيا.

وفي العام 2023، انطلقت تركيا في الإنتاج الوطني للسيارات الكهربائية مع مجموعة "توغ" المحلية التي باعت 20 ألف نموذج منها. وتحاول المجموعة التركية دخول السوق الألمانية.