icon
التغطية الحية

بكين تحث أنقرة على إلغاء التعريفات "التمييزية" على السيارات الصينية

2024.06.17 | 19:16 دمشق

سيارة "شيري" الصينية في الموانئ التركية (X)
سيارة "شيري" الصينية في الموانئ التركية (X)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعربت الصين عن استيائها ومعارضتها للتعريفات الإضافية التي فرضتها تركيا على واردات السيارات الصينية الصنع، وحثتها على إلغاء ما وصفته بـ"التعريفات التمييزية".

جاء ذلك على لسان متحدث باسم وزارة التجارة الصينية، رداً على قرار الحكومة التركية فرض تعريفة إضافية بنسبة 40 بالمئة على سيارات الركاب المستوردة التي تعمل بالوقود والهجينة من الصين، اعتباراً من 7 من تموز.

وأكد المتحدث أن الصين ستتخذ جميع التدابير اللازمة للدفاع عن مصالح شركاتها، في حين بررت السلطات التركية هذا الإجراء بأنه يهدف إلى تقليل عجز الحساب الجاري وحماية صناعة السيارات المحلية.

توقعات بارتفاع أسعار السيارات الصينية

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) التركية، من المتوقع أن تؤدي هذه التعريفة الإضافية، التي تأتي فوق التعريفة الجمركية الحالية بنسبة 10بالمئة، إلى زيادة في أسعار السيارات الصينية في السوق التركية، مما قد يؤثر على مبيعات العلامات التجارية الصينية الشهيرة مثل "سكاي ويل"، "إم جي"، "شيري"، وغيرها من العلامات.

ويذكر أن مبيعات السيارات الصينية الصنع في تركيا شهدت نمواً ملحوظاً في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، حيث تم بيع 29 ألفاً و539 مركبة، وهو ما يمثل حصة قدرها 7.95 بالمئة من إجمالي المبيعات.