icon
التغطية الحية

تركيا تستقطب العمالة من الفلبين وفيتنام لسد الفجوة في قطاع البناء

2024.06.05 | 17:01 دمشق

تركيا تستقطب العمالة من الفلبين وفيتنام لسد الفجوة في قطاع البناء
تركيا تستقطب العمالة من الفلبين وفيتنام لسد الفجوة في قطاع البناء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس اتحاد المقاولين في تركيا، إردال إرين، عن مواجهة القطاع صعوبة في العثور على عمالة ماهرة، مما دفعهم إلى استقدام عمال من فيتنام والفلبين.

جاء ذلك خلال القمة العقارية الأولى في أنقرة، حيث أشار إرين إلى أن شركات المقاولات التركية نفذت مشاريع بقيمة 509 مليارات دولار في 136 دولة حتى أيار 2024، إلا أن نقص العمالة يمثل تحديًا كبيرًا.

وقال إرين إن قطاع الإنشاء يواجه صعوبة في العثور على عمال، حرفيين ومشغلين: "بدأنا بجلب الأشخاص من فيتنام والفلبين إلى مواقع البناء".

وأرجع إرين هذه المشكلة إلى عدم التوافق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، حيث يتم توجيه الشباب نحو الجامعات دون النظر في نوع العمالة المطلوبة مستقبلًا.

وأوضح إرين أنه "نقبل الطلاب الذين يحصلون على درجات متدنية في الجامعات. نوجه الجميع إلى الجامعات دون النظر في نوع العمالة التي نحتاج إليها في السنوات القادمة"، وذلك بحسب ما نقل موقع (HaberTürk) التركي.

ضعف في التخطيط

من جانبه، أيد رئيس غرفة تجارة أنقرة، غورسال باران، تصريحات إرين، مؤكدًا وجود ضعف في التخطيط، ومشيرًا إلى أن الزلزال الأخير كشف عن مشكلات القطاع.

وأضاف: "في ألمانيا، التي تمتلك عددًا مشابهًا من السكان، هناك 3 ملايين طالب جامعي، بينما لدينا 8 ملايين. لدينا 208 جامعات، بينما الحاجة ربما تكون 50-60".