icon
التغطية الحية

تركيا تدعو إلى تجديد آلية "المساعدات عبر الحدود" إلى سوريا

2022.12.22 | 09:16 دمشق

دخول قوافل مساعدات عبر معبر "باب الهوى"
دخول قوافل مساعدات عبر معبر "باب الهوى"
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت تركيا والدول الغربية والأمم المتحدة، الأربعاء، إلى تجديد الآلية التي يتم من خلالها إرسال المساعدات الإنسانية الدولية إلى سوريا عبر بوابة باب الهوى الحدودية.

وفي كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، قال المندوب الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، إنه من المهم الاستمرار في تقديم المساعدات للسوريين في ظل إطالة أمد الأزمة الإنسانية وزيادة الاحتياجات.

وأوضح أن آلية المساعدات عبر الحدود تعتبر بمثابة خط إنساني موثوق به لملايين الأشخاص الذين يعيشون في شمال غربي سوريا.

وأكد أن الهدف الوحيد من مواصلة العمل بالآلية هو إنقاذ حياة ملايين المحتاجين في الشمال السوري، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

روسيا تمهد لرفض إدخال المساعدات عبر الحدود

من جهة ثانية، تستعد روسيا مجدداً للتهديد برفض تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر المنافذ التركية، والمطالبة بإدخالها عبر منافذ النظام السوري.  

وبدأ الروس منذ مساء أمس الأربعاء بتمهيد الطريق لمعركة أخرى بخصوص ما إذا كان يتعين على مجلس الأمن الدولي الموافقة على تمديد آلية توصيل المساعدات الإنسانية من تركيا إلى قرابة 4 ملايين شخص في شمال غربي سوريا، والتي من المقرر أن تنتهي في الـ10 من كانون الثاني 2023، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويستلزم أمر تمديد آلية إدخال المساعدات عبر تركيا، موافقة مجلس الأمن الدولي المكون من 15 عضواً، لأن سلطات النظام السوري لا توافق على العملية التي تقدم المساعدات بما في ذلك الغذاء والدواء والمأوى إلى المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة منذ عام 2014.

وتزعم روسيا، التي تدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد في حربه التي بدأها عام 2011، بأن عملية الأمم المتحدة تنتهك سيادة سوريا وسلامة أراضيها. وتقول إنه يجب إيصال مزيد من المساعدات من مناطق سيطرة النظام، الأمر الذي يثير مخاوف المعارضة من أن الغذاء والمساعدات الأخرى ستقع تحت سيطرة النظام.

واعتمد مجلس الأمن، في 12 من تموز الماضي، قرارا بتمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا عن طريق معبر باب الهوى على الحدود التركية لمدة 6 أشهر.