icon
التغطية الحية

تركيا: تحييد قيادي بارز من PKK في شمال شرقي سوريا

2022.04.17 | 14:21 دمشق

قوات تركية
قوات من الجيش التركي في سوريا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات التركيّة، اليوم الأحد، أنّها تمكّنت من تحييد قيادي في "حزب العمال الكردستاني - PKK" بمدينة الدرباسية في ريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية أنّ جهاز الاستخبارات التركي تمكّن من تحييد القيادي في "PKK" محمد أيدن، الملقّب بـ"قهرمان أيدن/ روجفان فان".

وبحسب المصادر فإنّ "أيدن" هو مَن يسمى بـ"مسؤول" تنظيم "PKK" عن منطقتي عامودا والدرباسية التي تسيطر عليهما "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف الحسكة.

وذكرت أنه "جرى تحييد (أيدن) "الملاحق بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلّح" عبر استهدافه مباشرة، مشيرةً إلى أنه انضم إلى صفوف التنظيم، عام 2005، بعد قدومه من إيران، نشط لفترة بين 2010-2013 في ريف منطقة تونج إيلي (شرقي تركيا)، وفي ريف منطقة أمانوس بولاية هاتاي (جنوبي تركيا).

في عام 2013، بات أيدن "مسؤول فوج" في منطقة عين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب، مشيرةً المصادر إلى أنه في العام ذاته، شارك في عملية احتجاز قرويين وتهديدهم بالقتل في قضاء دورتيول بولاية هاتاي.

محمد أيدن.jpg
القيادي في "PKK" محمد أيدن (الأناضول)

وفي العام 2015، أصبح أيدن "مسؤول جبهة" في منطقة عفرين شمال غربي حلب، ليصبح لاحقاً "مسؤول" منطقتي عامودا والدرباسية في ريف الحسكة.

قبل يومين، أعلنت تركيا إلقاء القبض على عنصر بارز في "حزب العمال الكردستاني - PKK"، الذي تصنفه على لوائح الإرهاب، وذلك خلال عملية خاصة نفذتها المخابرات التركية في شمالي العراق.