icon
التغطية الحية

تربية النظام تعدّل توقيت بدء امتحانات البكالوريا للدورة الثانية

2024.07.13 | 17:04 دمشق

سوريا
من اختبارات الترشح للثانوية العامة بصفة دراسة حرة (وزارة التربية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تعديل موعد بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة للدورة الثانية إلى الساعة 9 صباحاً.
  • القرار جاء بسبب تحديد مراكز الامتحانات في مركز المحافظة.
  • تبدأ الامتحانات في 25 تموز وتنتهي في 6 و8 آب حسب الفروع.

عدّلت وزارة التربية في حكومة النظام السوري موعد بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة بكل فروعها الواردة في البرنامج المعمم سابقاً.

وقالت وزارة التربية، اليوم السبت، إن توقيت بدء كل مادة من مواد الدورة الثانية للعام 2024 لامتحانات الشهادة الثانوية العامة سيبدأ من الساعة 9 صباحاً بدلاً من الساعة 8 صباحاً.

وأضافت أنه سيتم الحفاظ على تاريخ ومدة الامتحان وفقاً لما ورد في البرنامج الامتحاني، مشيرةً إلى أن هذا القرار جاء نظراً لتحديد المراكز الامتحانية للدورة الثانية 2024 في مركز المحافظة حصراً.

وبحسب الوزارة، فإن القرار جاء حرصاً على مصلحة الطلاب، ولتجنب تأخر أي طالب عن امتحان أي مادة من المواد المتقدم لها في الدورة الثانية لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والثانوية المهنية والثانوية الشرعية.

وتبدأ الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكل فروعها في الـ 25 من تموز الجاري، في حين تنتهي امتحانات الثانوية العامة الفرع الأدبي في الـ 6 من آب المقبل، والثانوية العامة الفرع العلمي والثانوية الشرعية في الـ 8 من الشهر نفسه.

"الأسد" يؤجل إلغاء الدورة الامتحانية الثانية حتى العام المقبل

وكان رئيس النظام السوري قد أصدر في كانون الثاني من العام الجاري، مرسوماً أجّل فيه إلغاء الدورة الامتحانية الثانية حتى العام المقبل، بعد أن ألغتها وزارة التربية للعام الدراسي الحالي.

وجاء في نص المرسوم "رقم 1" لعام 2024 أنه يُسمح لطلاب الشهادة الثانوية العامة بمختلف فروعها بالتقدم لدورة امتحانية واحدة فقط خلال العام الدراسي الواحد على أن يبدأ تطبيق هذا النظام ابتداءً من العام الدراسي المقبل 2024-2025.

وحينها برّرت "وزارة التربية" التابعة للنظام إلغاء الدورة التكميلية (دورة الامتحانات الثانية) للمرحلة الثانوية بأنها تساعد في رفع نسبة النجاح.

وقال معاون وزير التربية، رامي الضللي، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، إن "إلغاء الدورة التكميلية يصب في مصلحة الطلاب، لأنه يساعد على رفع نسبة النجاح وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم".