icon
التغطية الحية

تحرير ثلاثة شبان سوريين اختُطفوا في لبنان بحجة العمل

2024.09.12 | 11:01 دمشق

77
العصابة استدرجتهم للعمل في ورشة بناء ثم احتجزتهم
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تحرير ثلاثة شبان سوريين اختُطفوا في لبنان بحجة العمل.
  • الشبان ينحدرون من محافظة السويداء واختُطفوا في منطقة الهرمل.
  • العصابة استدرجتهم للعمل في ورشة بناء ثم احتجزتهم.

عُثر على ثلاثة شبان سوريين ينحدرون من محافظة السويداء جنوبي سوريا، بعد اختطافهم قبل أيام من قبل عصابة في لبنان بحجة العمل.

وأشارت شبكة "السويداء 24" المحلية إلى تحرير الشبان الثلاثة مجد أبو قنصول، وبشار حمزة، ومنير مكارم، الذين فقدوا قبل عدة أيام أثناء توجههم إلى منطقة الهرمل في لبنان لمعاينة ورشة بناء.

ووفقاً لمصدر مقرب من أحد الشبان، فقد تم استدراجهم بحجة الاتفاق على العمل في ورشة بناء، ليتبين لاحقاً أنهم وقعوا ضحية عصابة تمتهن الخطف.

وأوضح المصدر أن العصابة احتجزت الشبان بعد وصولهم إلى الموقع، قبل أن تتدخل الأجهزة الأمنية اللبنانية فجر اليوم الخميس لتحريرهم.

التضييق على السوريين في لبنان 

تواصل السلطات اللبنانية تضييقها على اللاجئين السوريين، وسط ارتفاع الخطاب العنصري ضدهم بشكل كبير لإرغامهم على مغادرة لبنان إلى سوريا. 

وبشكل شبه يومي، يوقف الجيش اللبناني العديد من السوريين، سواء بمداهمة منازلهم أو مخيماتهم أو عبر حواجزه، ويحتجزهم بتهمة "الوجود غير الشرعي" في البلاد أو محاولة الهجرة عبر أراضيه. 

وفي ظل التضييق الحاصل، يختار العديد من السوريين العودة خلسةً إلى بلادهم، سواء إلى مناطق سيطرة النظام السوري أو مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربيّ سوريا. 

في المقابل، يقصد سوريون لبنان كمحطة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ويخرج يومياً عشرات وربما مئات السوريين من البلاد إلى لبنان تهريباً، بحسب الطريق ودرجة تأمينه، وفقاً لما قالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا.