icon
التغطية الحية

تحديد الحمولة وعدد المقاعد.. شروط جديدة لاستيراد آليات النقل في سوريا

2024.07.02 | 17:19 دمشق

بحجّة صيانتها.. تخفيض عدد باصات النقل الداخلي بدمشق بنسبة 50 بالمئة
تحديد الحمولة وعدد المقاعد.. شروط جديدة لاستيراد آليات النقل في سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حددت وزارة الاقتصاد في حكومة النظام السوري شروط استيراد آليات مشاريع النقل، سواء للركاب أو البضائع، المستعملة منها والجديدة.

وقال تلفزيون "الخبر" المقرّب من النظام السوري، إن الوزارة وضعت الشروط وفق مقتضيات قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 وتعديلاته، حيث يُشترط ألا يكون قد مضى على تاريخ صنع الآلية أكثر من 5 سنوات من تاريخ دخولها إلى سوريا.

وأضافت الوزارة أنه يجب التقييد بمقتضيات الدليل الإلكتروني المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد، بحيث تكون حمولة آليات نقل البضائع المسموح باستيرادها من 3.5 أطنان فما فوق، وآليات نقل الركاب بعدد مقاعد أكثر من 25 مقعداً عدا مقعد السائق.

وتأتي هذه الخطوة لوزارة الاقتصاد في ظل عجز كبير يعاني منه قطاع النقل في سوريا، وسط نقص المحروقات وتدهور حالة الطرق وارتفاع تكاليف النقل، من دون إيجاد أي حلول جذرية.

النظام يسمح باستيراد مواد حصراً بالقطع الأجنبي

وسبق أن سمح "مصرف سوريا المركزي" باستيراد أطعمة المنشآت السياحية غير المتوافرة في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بالقطع الأجنبي.

وأصدر المصرف المركزي يوم الأحد قراراً يتضمن السماح لمنشآت الإطعام السياحية "باستخدام جزء من وارداتها بالقطع الأجنبي لتمويل مستورداتها من الأطعمة غير المتوافرة بالسوق المحلية والمدرجة على قوائم الوجبات المتعارف عليها عالمياً لمنشآت الإطعام من الدرجة الرابعة والخامسة".