icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. تونس تعلن توقيف 85 لاجئاً كانوا في طريقهم إلى أوروبا

2021.11.05 | 06:37 دمشق

6108d63d4236044a06345f29.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التونسية الخميس توقيف 85 لاجئاً من سوريا ومصر والمغرب وبنغلادش كانوا في طريقهم إلى أوروبا.

وقالت الوزارة في بيان إن "وحدات بحرية تابعة لجيش البحر نجحت فجر الخميس من السيطرة على 85 مهاجراً غير شرعي حاولوا إجبار جرار إسناد البحري التابع للمصطبة البترولية (عشطرت) على نقلهم إلى السواحل الإيطالية".

وأضافت أن "ربان المركب أفاد بأن المهاجرين حاولوا السيطرة على الجرار وإجباره على نقلهم إلى السواحل الإيطالية بعد إنقاذهم، ممّا دفعه إلى الاحتماء داخل غرفة القيادة إلى حين وصول المساعدة من طرف وحدات جيش البحر".

وأوضح البيان أن "المصطبة البترولية أبلغت القوات البحرية أن الجرار البحري التابع لها أنقذ 77 مصرياً وسورياً ومغربياً وستة من بنغلادش، بينهم ثلاث نساء، كانوا على متن مركب معطب على وشك الغرق بعد تسرب المياه إليه بالقرب من المصطبة".

وأشار إلى أن "المهاجرين أبحروا من السواحل الليبية يوم الثلاثاء بطريقة غير شرعية نحو أوروبا وأن أعمارهم تتراوح بين 20 و40 عاماً".

ويتم بشكل شبه يومي إحباط محاولات هجرة غير نظامية وضبط مئات الأشخاص من قبل الأمن والجيش التونسي.

وشهدت تونس أخيراً تصاعداً لافتاً في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا خاصة نحو سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد ومختلف دول المنطقة.

وتتواصل عمليات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا خصوصاً باتجاه سواحل إيطاليا، حيث يأمل المهاجرون في إيجاد وظائف وآفاق عيش أفضل هرباً من تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تعيشها معظم شعوب المنطقة.