icon
التغطية الحية

بولندا: جميع طائراتنا من طراز "ميغ 29" تحت تصرف واشنطن

2022.03.09 | 06:41 دمشق

thumbs_b_c_c7173ab0fbeee651efc2ab9e4314fc4e.jpg
طائرة ميج 29 (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بولندا ليل الثلاثاء - الأربعاء، أنها ستجعل جميع طائراتها من طراز "ميغ 29" التابعة للحقبة السوفييتية تحت تصرف الولايات المتحدة، في إطار اتفاق يسمح للجيش الأوكراني باستخدام هذه الطائرات.

وقالت وزارة الخارجية البولندية، في بيان نقلته وكالة الأناضول التركية، إن وارسو "مستعدة لتسليم الطائرات إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في ألمانيا على الفور ومن دون مقابل" لتكون تحت تصرف واشنطن، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

ومن المتوقع أن يكون القرار بمنزلة دفعة معنوية لأوكرانيا التي تطالب بمزيد من المساعدات العسكرية واللوجستية من الدول الغربية لا سيما أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وكانت واشنطن تدرس اقتراحاً بموجبه تزود بولندا أوكرانيا بمقاتلات من الحقبة السوفييتية وتتلقى بدورها طائرات (إف 16) الأميركية لتعويض خسارتها.

وتعليقاً على التصريحات البولندية، قالت الولايات المتحدة الأميركية، إن إعلان بولندا أنها ستسلم طائراتها من طراز ميغ 29 للولايات المتحدة جاء "من دون تنسيق مسبق" بحسب وسائل إعلام أميركية.

يذكر أن الحكومة البولندية ناشدت مالكي طائرات "ميغ 29" الآخرين أن يحذوا حذوها.

ولا تزال بلغاريا وسلوفاكيا، العضوان السابقان في الكتلة السوفييتية في الناتو، تمتلكان طائرات مقاتلة سوفييتية الصنع في قواتهما الجوية.

وحذرت روسيا من أن دعم القوات الجوية الأوكرانية سينظر إليه في موسكو على أنه "مشاركة في الصراع" ويفتح الباب أمام الموردين لردود انتقامية محتملة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن بلاده "ستقف إلى جانب بولندا إذا سلمت الطائرات"، مشيرًا إلى أنها قد تواجه "النتيجة المباشرة" لقرارها.

بدوره، أصر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، في مؤتمر صحفي، اليوم، على قرار حكومته بشأن طائرات "ميغ 29" يعني أن "بولندا أو حلف الناتو أطراف في هذه الحرب".

يشار إلى أن بولندا تمتلك 28 طائرة من طراز "ميغ 29"، وفقا لأسوشيتد برس.

وفي سياق متصل، أجرى وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن اتصالًا هاتفياً مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، لطلب الدعم ضد روسيا في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان، الثلاثاء، أن الوزير ونظيره الإماراتي "بحثا التعاون من أجل تعزيز السلام والأمن في مجلس الأمن".

وجدد بلينكن "أهمية التنسيق الوثيق بشأن أوكرانيا وإظهار رد دولي قوي لدعم الديمقراطية والسيادة الأوكرانية عقب الغزو الروسي المخطط له مسبقًا وغير المبرر وغير القانوني"، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن بلينكن شدد أيضًا على "التزام الولايات المتحدة بمساعدة الإمارات على تعزيز قدراتها الدفاعية القوية ضد التهديدات من اليمن وأماكن أخرى في المنطقة".

وسبق أن أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية أو غير متكافئة تضر بالمدنيين في أوكرانيا.