icon
التغطية الحية

بهدف إيصاله إلى أوروبا.. اتفاقية جديدة لنقل الغاز التركمانستاني عبر تركيا

2024.05.14 | 17:11 دمشق

اتفاقية جديدة لنقل الغاز التركمانستاني عبر تركيا
اتفاقية جديدة لنقل الغاز التركمانستاني عبر تركيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، أن الأطراف توصلت إلى اتفاق بشأن نقل الغاز الطبيعي من تركمانستان عبر أذربيجان وجورجيا إلى تركيا، ومن ثم توجيهه نحو السوق الأوروبية.

وقال بيرقدار في حفل التوقيع الذي أقيم في إسطنبول اليوم الثلاثاء: "مع الاتفاق الذي وقعناه اليوم، تدخل علاقاتنا في قطاع الغاز الطبيعي بُعداً جديداً.. نتوقع زيادة كميات الغاز من الموارد الأذربيجانية وبحر قزوين التي تصل إلى تركيا بحلول عام 2030، مع نقل جزء من هذا الغاز إلى أوروبا عبر تركيا".

وأضاف الوزير التركي أن الجانب المهم والجديد هو التوافق الذي تم التوصل إليه بشأن نقل الغاز الطبيعي من تركمانستان إلى تركيا عبر أذربيجان وجورجيا.

وأشار بيرقدار إلى أن خط أنابيب الغاز الطبيعي بين تركيا وناختشيفان، الذي يمتد من ولاية إغدير الحدودية التركية إلى جيب أذربيجان، هو واحد من أحدث الأمثلة على التعاون الواسع في مجال الطاقة بين أنقرة وباكو. 

وأكد على أن هذا الشتاء سيتم توصيل الغاز الطبيعي إلى ناختشيفان عبر تركيا، مضيفاً: "نحن نخطط لتشغيل هذا الخط [إغدير – ناخيتشيفان] في أسرع وقت ممكن".

ويُذكر أن مذكرة تفاهم بشأن إمداد الغاز الطبيعي إلى جمهورية ناخيتشيفان - التي تتمتع بالحكم الذاتي في أذربيجان - تم توقيعها بين وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي آنذاك، فاتح دونماز، ونظيره الاذربيجاني، برويز شاهبازوف، في نهاية عام 2020.