icon
التغطية الحية

بلينكن: لا يمكننا دعم عملية عسكرية شاملة في رفح

2024.04.19 | 16:54 دمشق

55
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،في مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماعات مجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية، 19 من نيسان/أبريل 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، رفض بلاده إعطاء الموافقة لعملية إسرائيلية محتملة في رفح جنوبي قطاع غزة، كما علّق على استخدام واشنطن "الفيتو" ضد طلب عضوية دولة فلسطين زاعماً أن تحقيق ذلك يتطلب تهدئة الأوضاع.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش اجتماعات مجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية، "لا يمكننا دعم عملية شاملة في رفح، والمحادثات مع إسرائيل بشأن ذلك جارية على مستويات رفيعة".

 وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن مجموعة السبع تدعو إلى "مزيد من المساعدات للفلسطينيين في غزة".

وعبرت الإدارة الأميركية في أكثر من مناسبة خلال الشهور الأخيرة أنها ترفض شن عملية عسكرية في رفح من دون تقديم بديل أو جهة يلجأ إليها النازحون.

وكانت إسرائيل، خلال حربها المدمرة ضد قطاع غزة، أجبرت الفلسطينيين للنزوح من الشمال إلى رفح، واليوم تخطط لاجتياح وسط تحذيرات دولية من وقوع كارثة إنسانية.

اجتياح رفح

في غضون ذلك تصرّ إسرائيل على اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة والتي تعد الملاذ الأخير لنحو 1.4 مليون نازح من القطاع، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

أمس الخميس، أعلنت متحدثة حكومية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حدد موعدا لاجتياح مدينة رفح، مؤكدة أن الجيش الإسرائيلي عازم على دخولها.

وقالت راكيلا كارامسون، متحدثة في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بشأن رفح، حدد رئيس الوزراء موعدا وسندخل رفح"، من دون ذكر أي تاريخ.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، بأنه سيتوجه إلى اجتياح رفح، وذلك بعد انتهاء عملية التوغل في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وقال قائد الكتيبة 932، اليوم الخميس، للجنود الإسرائيليين على أطراف مخيم النصيرات، مع انتهاء العملية العسكرية: "نحن ذاهبون إلى رفح"، وفقاً لما نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

ومن المفترض أن يعقد مسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل اجتماعا افتراضيا بخصوص عملية رفح، الخميس المقبل، بحسب موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي.

تبريراً للفيتو ضد عضوية فلسطين

وبخصوص عرقلة الولايات المتحدة التصويت على مشروع قرار في مجلس الأمن يتضمن طلباً عربياً لحصول فلسطين على عضوية دولة كاملة في الأمم المتحدة باستخدام الفيتو، قال بلينكن إن تحقيق دولة فلسطينية يتطلب "تحقيق التهدئة أولاً" في غزة التي تعاني حربا إسرائيلية مستمرة منذ أكثر من نصف عام.

وأضاف أن واشنطن "ملتزمة بتحقيق دولة فلسطينية عبر الوسائل الدبلوماسية مع الضمانات اللازمة لأمن إسرائيل".

تأتي هذه التصريحات عقب استخدام الولايات المتحدة سلطة النقض "فيتو"، مساء الخميس، ضد مشروع قرار عربي يطالب بمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وبشأن التوترات بين إسرائيل وإيران، رفض بلينكن الرد مرارا على أسئلة الصحفيين عما إذا كانت تل أبيب أبلغت واشنطن بشأن هجمات بمسيرات على مدينة أصفهان، فجر الجمعة/ مشدداً على أن بلاده "لم تشارك في أي هجوم على إيران".

وفجر اليوم، تحدثت تقارير لوسائل إعلام أميركية منها "سي إن إن" نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، عن هجوم إسرائيلي محدود استهدف مدينة أصفهان الإيرانية ردا على الهجوم الإيراني الأخير.

قالت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان وسط البلاد، "وتم تعليق الحركة الجوية في أصفهان وشيراز وطهران"، قبل استئنافها تدريجيا لاحقا.