icon
التغطية الحية

بفدية مالية ضخمة.. خاطفون يطلقون سراح طبيب في السويداء

2024.08.05 | 12:04 دمشق

السويداء
مركز مدينة السويداء / 2021 (فيسبوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أطلق خاطفون سراح الطبيب البيطري خالد أبو مغضب بعد دفع فدية مالية قدرها 40 ألف دولار.
  • ادّعى الخاطفون أنهم طالبوا بالفدية نتيجة حقوق مالية لديهم بسبب حادثة قديمة.
  • الحادثة تعود لتسليم أحد أفراد المجموعة الخاطفة للجهات الأمنية قبل سنوات، وتم إطلاق سراحه بعد دفع مبلغ مالي.

أطلق خاطفون سراح الطبيب البيطري خالد أبو مغضب من أهالي قرية بهم في ريف السويداء الشرقي، بعد دفع عائلته فدية مالية كبيرة لهم.

وقالت شبكة "السويداء 24" الإخبارية المحلية إن الخاطفين طلبوا فدية مالية مقدارها 40 ألف دولار أميركي مقابل إطلاق سراح الطبيب، الذي تم استدراجه لعلاج الماشية في البادية الشرقية واحتجازه.

وأضافت أن الخاطفين تواصلوا مع عائلة الطبيب وطلبوا فدية مالية، حيث دفعوا لهم وتم إطلاق سراحه بعد ساعات فقط على اختطافه.

ما سبب اختطاف الطبيب؟

ادّعى الخاطفون المنحدرون من منطقة ضمير بريف دمشق، خلال تواصلهم مع عائلة الطبيب، أن عملية الخطف جاءت لأن لديهم حقوقاً مالية عند أهالي قرية بهم تعود لحادثة وقعت قبل نحو ثلاث سنوات.

وأشارت الشبكة إلى أن الحادثة التي يتحدث عنها الخاطفون تتعلق بتسليم بعض أهالي القرية أحد أفراد المجموعة الخاطفة إلى الجهات الأمنية منذ عدة سنوات، حيث كان المذكور مقيماً في القرية وتجاوز الضوابط الاجتماعية فيها، إذ تم ضبطه يطلق النار في الهواء.

ولفتت إلى أن الجهات الأمنية حينها صادرت منه سيارة وبندقية ومسدس، وعادت عائلته ودفعت مبلغاً مالياً للأمن حتى أطلق سراحه، حيث مضى على القصة سنوات ليعاد فتحها أمس الأحد باختطاف الطبيب وأخذ الأموال من عائلته.

الفلتان الأمني في السويداء

شهدت محافظة السويداء خلال الأعوام الماضية حوادث أمنية وعمليات خطف متكررة، قبل أن تتراجع تلك الحوادث بشكل واضح منذ منتصف العام الفائت. ولكن تسجيل حالات جديدة مؤخّراً يشير بشكل ظاهر إلى عودة نشاط العصابات الإجرامية في المنطقة، التي يُرجح أنها على صلة بالنظام السوري.

يشار إلى أن شبكات إخبارية محلية في محافظة السويداء، سجّلت 11 حالة اختطاف واعتقال تعسفي لمدنيين خلال شهر نيسا الفائت، أربعة منهم ما يزال مصيرهم مجهولاً.