icon
التغطية الحية

بعد وصفها قدوم اللاجئين بـ "الغزو".. رد أممي على وزيرة داخلية بريطانيا

2022.11.03 | 11:57 دمشق

وزيرة داخلية بريطانيا
وزيرة داخلية بريطانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الأمم المتحدة، إن تصريحات وزير الداخلية البريطانية سويلا برافرمان بخصوص أن بلادها تتعرض لـ "غزو" من طالبي اللجوء تعتبر "مروعة".

وأثارت وزيرة الداخلية البريطانية الغضب في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما وصفت الرقم القياسي لطالبي اللجوء في البلاد بأنه "غزو"، وفق وكالة " أ ف ب".

ورداً على سؤال عن تعليق الوزيرة المثيرة للجدل رد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أمس الأربعاء، قائلاً: إن مثل هذه العبارات غير مناسبة محذراً من تجريد ملف المهاجرين من إنسانيته.

وأوضح تورك للصحفيين خلال أول مؤتمر صحفي له في منصبه الجديد "غزو: كلمة مروعة"، مضيفاً "أنا سعيد لوجود رد فعل قوي في بريطانيا على استخدام هذه الكلمة".

تسميم القضايا الإنسانية

وبيّن أن "هذه هي المشكلة التي نراها في كثير من الأحيان"، مشيراً إلى أنه عندما كان المسؤول الثاني في وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة خلال أزمة الهجرة 2015-2016 في أوروبا، كان هذا على وجه التحديد "نوع الكلمات والخطاب اللاإنساني الذي سمعته على لسان شخصيات سياسية أوروبية خلال هذه الفترة".

وأعرب المفوض الأممي عن قلقه من تزايد هذا النوع من الخطاب، قائلاً: "علينا حقاً أن نعمل بجد كي لا يسمم ذلك القضايا المتعلقة بالإنسان".