icon
التغطية الحية

بعد شكوى ضد أوزداغ ورفاقه.. جدل بين نائب صويلو ومعارضين أتراك بسبب السوريين

2022.05.04 | 16:14 دمشق

بنجي باشر - سنان أوغان - أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
بنجي باشر - سنان أوغان - أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الداخلية، إسماعيل تشاتاكلي، إن إدارة الهجرة ستقدم شكوى جنائية ضد أوميت أوزداغ وسنان أوغان وبنجي باشر بسبب نشرهم معلومات مضللة عن اللاجئين السوريين في تركيا.

وبحسب وسائل إعلام تركية، أعلن "تشاتاكلي" عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي أن إدارة الهجرة سترفع شكوى جنائية ضد رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ والنائب السابق لحزب الحركة القومية سنان أوغان وبنجي باشر، وأضاف: "بعض حملة الألقاب الأكاديمية المزعومة مثل أوميت أوزداغ وسنان أوغان وبنجي بشير ينشرون أكذوبة أن هناك 8 ملايين و 10 ملايين سوري في تركيا، ويعادون الأجانب، يا للعار، إنني أشعر بالخجل منهم نيابة عن الإنسانية، ستقدم إدارة الهجرة لدينا شكوى جنائية ضدهم".

وتفاخر أوزداغ بورود اسمه في الشكوى، واصفاً مَن لم يتم ذكرهم فيها بالجبناء. وجاء ذلك في رده على تغريدة "تشاتاكلي"، قائلاً: "جبان ذلك الذي لم يذكر في الشكوى الجنائية، ستتم محاكمتك وإدانتك من قبل الوجدان القومي للأمة التركية في محكمة التاريخ التركية، أنت تتعاقد بالوكالة في مشروع حرب أهلية إمبريالية، إنك تغتال الهوية الوطنية لتركيا".

وتابع في تغريدة ثانية: "إسماعيل هل يمكنك تقديم شكوى جنائية ضد فريدون سينيرلي أوغلو الذي قال في الأمم المتحدة إننا نطعم 9 ملايين سوري، وخلوصي أكار الذي أدلى بنفس التصريح ثلاث مرات. إلى جانب ذلك، أنا قلت هناك 5.3 ملايين سوري، و1.5 مليون أفغاني، ولم أسمع أوغان يقول هناك 8 ملايين سوريا. ماذا شربت؟".

وقال النائب البرلماني السابق عن حزب الحركة القومية، سنان أوغان: "إلى ما يسمى بنائب الوزير إسماعيل تشاتاكلي، اجلب رئيس دائرة الهجرة وتعالا لنتحدث أمام الأمة، ولنرَ من يقول الحقيقة، أنت موظف حكومي، لذا تحدّث بأدب! نحن لا نعادي الأجانب، بل أنت من تعادي الأتراك".

في حين أجابت بنجي باشر على تغريدة "تشاتاكلي" في وعوده التي قدّمها بتقديم شكوى بحقها بالآتي: "السيد إسماعيل تشاتكلي، لا يمكنك إهانة الألقاب التي تلقيناها من مؤسسات هذا البلد ووصفها بـ المزعومة، ومن ناحية أخرى، فإن التركيز والمخاوف بشأن الأرقام التي أعلنها السيد وزير الدفاع الوطني سببها ليس معاداة للأجانب، بل بسبب حب الوطن نفسه! لأخذ العلم".

ليقوم "تشاتاكلي" بالرد على تغريدتها بتغريدة جديدة على حسابه الشخصي قال فيها: "دعيني أخبرك كذبتك الأخيرة، الرقم الذي قاله وزير الدفاع الوطني هو:

- إدلب 3.8 ملايين

- غصن الزيتون ودرع الفرات 1.2 مليون

- نبع السلام 300 ألف

يعني وبعبارة أخرى، مع وجود 3.7 ملايين في تركيا، فإن إجمالي عدد السكان الذين يعيشون في المناطق التي جعلتها تركيا آمنة هو ذلك، يا صاحبة النية الخبيثة المسماة أكاديمية".

وتابع "تشاتاكلي" انتقاداته لمنشورات "باشر" عبر تغريدة جديدة تضمنت ادعاءها بأن السوريين يحصلون على الجنسية التركية بسرعة لقلب نتائج الانتخابات، حيث قال: "هذه السيدة المحترمة لديها مشكلتان: الذكاء والجهل، وقليلة العقل لدرجة أنها لا تستطيع فهم ما تقرؤه، وجاهلة إلى حد يخجل البشرية، وجبانة لدرجة تعجز فيها عن الدفاع عن كذبتها حول 8 ملايين ناخب سوري التي أطلقتها".

وأعلنت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في المديرية العامة للأمن التركي عن توقيف هاندي كاراجاسو، التي أنتجت فيلماً بعنوان "الاستيلاء الصامت"، قالت إنه "يحرض على العداء والكراهية ضد اللاجئين السوريين".

ووفق بيان صادر عن الأمن التركي فإن الفيلم تم بثه على قناة يوتيوب تدار من حساب باسم مستعار، ويتضمن "معلومات مضللة حول طالبي اللجوء"، مشيراً إلى أن الحساب سبق أن نشر منشورات "استفزازية تتعلق باللاجئين السوريين والمهاجرين في تركيا".