icon
التغطية الحية

بعد سنوات من الجمود.. أنقرة ترحب بدعوة الاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع "جمنيتش"

2024.08.22 | 16:43 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2024 | 17:20 دمشق

راية الاتحاد الأوروبي (يمين) والعلم التركي (يسار)
راية الاتحاد الأوروبي (يمين) والعلم التركي (يسار)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تركيا ترحب بدعوة الاتحاد الأوروبي لوزير الخارجية هاكان فيدان لحضور اجتماع غير رسمي في بروكسل.
  • الاجتماع يمثل أول محاولة للحوار السياسي بين أنقرة وبروكسل منذ خمس سنوات.
  • الدعوة تهدف لإعادة النظر في القرارات التي أدت إلى جمود العلاقات في 2019.
  • الاجتماع سيشمل مناقشة القضايا الإقليمية والدولية الحالية.
  • تركيا تأمل في تطوير التعاون المستدام والشامل مع الاتحاد الأوروبي.

رحبت تركيا بدعوة الاتحاد الأوروبي لوزير الخارجية هاكان فيدان لحضور اجتماع غير رسمي الأسبوع المقبل حيث ستُناقش القضايا الإقليمية، في أول محاولة من بروكسل لإقامة حوار سياسي مع أنقرة منذ خمس سنوات.

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركي أونجو كيشلي لوكالة (الأناضول) أن وزير الخارجية فيدان سيتوجه إلى بروكسل في 29 آب لحضور اجتماع "جمنيتش" بناءً على دعوة من الاتحاد الأوروبي.

وأشار كيشلي إلى أن أنقرة ترى في الدعوة إشارة إيجابية ومحاولة لفتح حوار مع أنقرة، معرباً عن أمله في أن تساهم هذه الخطوة في خلق أرضية مناسبة لعكس القرارات التي اتخذتها لجنة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في 15 تموز 2019، والتي أدت إلى جمود في العلاقات بين الطرفين.

وسبق أن فرضت بروكسل عقوبات على تركيا نتيجة المواجهة بين أنقرة وأثينا في شرق البحر المتوسط، ما قلص الحوار السياسي مع الحكومة التركية.

ورغم محاولات حديثة من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبي لتجاوز العقبات الناجمة عن قرارات 2019، فإن هذه المحاولات اصطدمت بمعارضة إدارة قبرص اليونانية.

تحديث الاتحاد الجمركي

وأضاف كيشلي أن "هذه الدعوة تعكس فهم الاتحاد الأوروبي للحاجة إلى تحسين العلاقات بين تركيا والاتحاد في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية".

وشدد المتحدث على أن هذا الحوار يجب أن يتجاوز اجتماعات "جمنيتش"، مؤكداً على أهمية تطوير التعاون والحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي في جميع المجالات بطريقة مستدامة وقابلة للتوقع ومنهجية.

وأوضح كيشلي أن هذا السياق يتطلب اتخاذ خطوات ملموسة لإحياء عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وتحديث الاتحاد الجمركي، وتحرير التأشيرات، واستئناف الآليات السياسية الهيكلية.

ويجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي في اجتماعات "جمنيتش"، إلى جانب الممثل الأعلى لقضايا الأمن والسياسة الخارجية، لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية الحالية بشكل غير رسمي.

وكانت تركيا، كدولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تُدعى عادةً إلى اجتماعات "جمنيتش" حتى عام 2019.

ومن المتوقع أن يستعرض الوزراء في الاجتماعات القادمة آخر التطورات المتعلقة بالاحتلال الروسي لأوكرانيا والحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس. وفي بروكسل، يتوقع أن يعقد فيدان اجتماعات ثنائية مع زملائه من الاتحاد الأوروبي.