icon
التغطية الحية

بعد تصعيد سياسي.. بايدن يعلن استئناف الاتصالات العسكرية مع الصين

2023.11.16 | 09:49 دمشق

الصين والولايات المتحدة
الصين والولايات المتحدة
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، اتفاقه مع نظيره الصيني شي جينبينغ على استئناف التعاون في مجال مكافحة المخدرات وعودة الاتصالات العسكرية بين البلدين بعد تصعيد سياسي منذ آب 2022.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها بايدن عقب اجتماع عقده مع نظيره الصيني على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، في سان فرانسيسكو، بحسب وكالة الأناضول.

وقال بايدن: "أعتقد أننا حققنا تقدما مهما مع جمهورية الصين الشعبية. أعرب عن سعادتي بالإعلان عن استئناف التعاون في مكافحة المخدرات بعد انتظار لسنوات طويلة".

وأوضح أن بلاده عادت إلى "الاتصال الصريح والواضح والمباشر" مع الصين في المجال العسكري، مؤكداً على "الأهمية القصوى" لهذه الخطوة.

مباحثات أخرى

وأردف أن خبراء من الولايات المتحدة والصين سيجتمعون من أجل "مناقشة قضايا المخاطر والأمن المتعلقة بالذكاء الاصطناعي".

وأشار إلى أنه تناول مع نظيره الصيني مجموعة من القضايا العالمية من بينها الحرب الروسية الأوكرانية، وآخر التطورات في قطاع غزة، ومسألة السلام في مضيق تايوان.

وأشار إلى أن الاتفاق مع نظيره الصيني على الإجابة المباشرة على الاتصالات الهاتفية بهدف إبقاء قنوات التواصل المباشر بينهما مفتوحة.

وفي آب 2022، أعلنت الصين، عن ثمانية "إجراءات مضادة" تجاه الولايات المتحدة رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الشهر نفسه.

ومن بين الإجراءات المضادة إلغاء اتصالات بين قادة عسكريين أميركيين وصينيين، واجتماع عمل بين وزارتي الدفاع الصينية والأميركية، ومكافحة المخدرات.