icon
التغطية الحية

بعد تحذير إسرائيلي.. ميقاتي يوجّه بتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود مع سوريا

2024.10.04 | 05:45 دمشق

الحدود السورية اللبنانية
يتخذ الجيش اللبناني تدابير أمنية صارمة وهو متشدد جداً في الإجراءات على المعابر الحدودية ولا سيما عند معبر المصنع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نجيب ميقاتي وجه الجيش والأمن العام لتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود السورية - اللبنانية.
  • الجيش اللبناني أكد اتخاذ تدابير أمنية صارمة على المعابر، خاصة معبر المصنع.
  • إسرائيل حذرت من استخدام "حزب الله" للمعابر المدنية لنقل الأسلحة.
  • لبنان نفى استخدام المعابر لنقل الأسلحة إلى "حزب الله".

أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، توجيهاته للجيش والأمن العام في البلاد، "لتعزيز الإجراءات الأمنية الصارمة على الحدود السورية - اللبنانية"، وذلك بعد تحذير إسرائيلي من استخدام "حزب الله" للمعابر المدنية لنقل وسائل قتالية.

وقال بيان صادر عن الحكومة اللبنانية، إن ميقاتي أجرى اتصالاً هاتفياً مع قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، والمدير العام للأمن العام بالنيابة، اللواء إلياس البيسري، ووجه بتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأشارت الوكالة إلى أن قائد الجيش اللبناني أبلغ رئيس الحكومة بأن "الجيش يتخذ تدابير أمنية صارمة، ومتشدد جداً في الإجراءات على المعابر الحدودية، ولا سيما عند معبر المصنع".

إسرائيل تحذر من استخدام "حزب الله" للمعابر ولبنان ينفي

وفي وقت سابق اليوم، هدد الجيش الإسرائيلي باستهداف المعابر المدنية بين سوريا ولبنان، محذراً الدولة اللبنانية من استخدام "حزب الله" المعابر المدنية مع سوريا لنقل الأسلحة وطالبها بتفتيش صارم للشاحنات.

ونفى وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، أن تكون المعابر البرية بين لبنان وسوريا تستخدم لنقل الأسلحة إلى "حزب الله"، مؤكداً أن كل الأجهزة الأمنية اللبنانية موجودة على معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا.

وشدد الوزير اللبناني على أن الشاحنات التي تمرّ عبره تخضع للتفتيش، مؤكداً أن مختلف المعابر تخضع للرقابة الحكومية والتدقيق.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الجيش "كشف النقاب عن محاولة حزب الله استخدام معبر المصنع المدني الحدودي بين سوريا ولبنان لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان".

وأضاف أدرعي أن الجيش الإسرائيلي "يحث دولة لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية، وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا".

وفجر اليوم الجمعة، شنت طائرات إسرائيلية غارات على الطريق الدولي بين معبري جديدة يابوس والمصنع على الحدود السورية اللبنانية، ما أسفر عن قطع الطريق بالاتجاهين.

وأفادت مصادر إعلامية أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت، فجر اليوم الجمعة، الطريق الدولية التي تربط العاصمة دمشق ببيروت، وذلك في المنطقة الدولية بين معبري جديدة يابوس السوري والمصنع اللبناني.

وخلال الأيام الماضية، شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على نقاط عسكرية ومعابر حدودية بين سوريا ولبنان، بهدف قطع إمدادات الأسلحة والذخيرة عن "حزب الله".