icon
التغطية الحية

بعد تجاوزها حاجز الـ 40 درجة.. متى تنتهي موجة الحر الحالية في سوريا؟

2024.07.21 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 17:20 دمشق

354165
بعد تجاوزها حاجز الـ 40 درجة.. متى تنتهي موجة الحر الحالية في سوريا؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تشهد سوريا موجة حر شديدة مع درجات حرارة تتجاوز الـ 40 درجة مئوية في دمشق والمناطق الداخلية.
  • تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في المنطقة الشرقية.
  • ذروة الحرارة تكون يومي الإثنين والثلاثاء.

كشف المتنبئ الجوي حسان أحمد جردي، الأحد، عن درجات الحرارة المتوقعة في سوريا في وقت تشهد فيه المنطقة درجات حرارة أعلى من المعدلات الطبيعية، مشيرا إلى موعد انتهاء موجة الحر الحالية في البلاد.

وأفاد جردي في تصريحات لصحيفة تشرين التابعة للنظام أن درجات الحرارة تصل ذروتها في الارتفاع غداً الإثنين وبعد غد الثلاثاء، حيث تلامس درجات الحرارة في العاصمة دمشق 40 درجة مئوية، وفي معظم المناطق الداخلية قد تتجاوز الـ 40 درجة مئوية، خاصة في المنطقة الشمالية. 

بينما تتراوح درجات الحرارة في المنطقة الجبلية والساحلية بين 30-35 درجة مئوية، وتقترب من 45 درجة مئوية في المنطقة الشرقية مع أجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الشرقية، الجزيرة، البادية، الشمال الشرقي، والجنوب الشرقي.

وأضاف جردي أن ارتفاع نسبة الرطوبة السطحية يزيد من الإحساس بالحرارة خلال النهار، لكن وجود الرياح الغربية يجعل الأجواء أكثر لطافة وانتعاشاً خلال الليل.

وأشار إلى أن الرياح بشكل عام جنوبية غربية في المناطق الغربية والجنوبية، وغربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق، مع هبات نشطة خلال ساعات بعد الظهر والمساء، تتجاوز سرعة الهبات أحياناً 65 كم/سا، مما يثير الغبار في معظم المناطق الداخلية.

متى تنتهي موجة الحر الحالية في سوريا؟

وبين جردي أن تأثير الكتلة الهوائية الحارة ينحسر تدريجياً اعتباراً من يوم الأربعاء في الأجزاء الغربية والجنوبية، حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض مع بقاء الأجواء حارة نسبياً، بينما تستمر الأجواء شديدة الحرارة في الأجزاء الشرقية والجزيرة والبادية والشمال الشرقي وأجزاء من المنطقة الشمالية خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين. 

وأوضح أن الانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة في مختلف المناطق سيبدأ اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، مع عودة الأجواء الصيفية العادية نسبياً، واحتمال هطول زخات عشوائية من المطر في المنطقة الساحلية مطلع الأسبوع المقبل.