icon
التغطية الحية

بعد المحروقات والخبز.. فقدان طوابع المعاملات في السويداء والبيع بالسوق السوداء

2022.05.12 | 11:12 دمشق

maxresdefault_6.jpg
مواطنون أمام إحدى الدوائر الحكومية التابعة للنظام في السويداء (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فُقدت طوابع المعاملات الحكومية في محافظة السويداء، بعد رفع النظام سعر طابع "الهلال الأحمر" من 25 ليرة سورية إلى 200 ليرة، ما أجبر الأهالي على شرائها من السوق السوداء بمبالغ مضاعفة.

وقال موقع "السويداء 24"، إن طوابع الهلال الأحمر الأكثر استخداماً في معاملات المؤسسات الحكومية، انضمت إلى قائمة السوق السوداء، التي لم تعد تقتصر على المحروقات والخبز والمواد المدعومة، منوهة إلى أن فقدان الطوابع، عطّل معاملات المواطنين بالسويداء في الآونة الأخيرة، ما اضطر بعضهم لشراء الطوابع بأسعار مضاعفة.

وذكر الموقع أن سعر طابع الهلال الأحمر كان يبلغ 25 ليرة قبل أن ترفع حكومة النظام السوري سعره في آذار الماضي إلى 200  ليرة، ومنذ الإعلان عن رفع السعر، بات من الصعب الحصول على الطابع، ما فتح الباب أمام تداوله في السوق السوداء، وبسعر لا يقل عن 2000 ليرة سورية، أي عشرة أضعاف السعر الحقيقي.

وقال أحد الأهالي للموقع، إنه توجه إلى مديرية الشؤون المدنية، قبل يومين، لإتمام معاملة تتعلق باستصدار جواز سفر، إذ تحتاج المعاملة إلى طابعي هلال أحمر، فلم يستطع تأمينهم من المعتمدين واضطر لشرائهم من السوق السوداء، بقيمة 2000 ليرة للطابع الواحد. 

من أين يبدأ فقدان طوابع المعاملات ؟

من جانب آخر، ذكر أحد الباعة لـ "السويداء 24"، أن فقدان الطوابع سببه توقف دائرة البريد التابعة للنظام عن بيعه، مضيفاً أن المسؤولين في الدائرة أطلقوا وعوداً بإعادة طرحه في الأيام، من دون ذكر سبب فقدانه.

وتفرض الجهات الحكومية التابعة للنظام مجموعة من الطوابع ترفق مع أوراق تسيير المعاملات، وأكثرها استخداماً هو طابع الهلال الأحمر، المطلوب في معاملة الحصول على جواز السفر أو استبداله أو تجديده.

كما تطلبه "وزارة النقل" في معاملات استخراج شهادات القيادة العامة والخاصة، إضافة إلى استخدامه عند دفع رسوم السيارات السنوية وعند التسجيل وتغيير ونقل الملكية. وعند تسيير عشرات المعاملات الأخرى بمختلف الجهات.