icon
التغطية الحية

بعد التوغل في كورسك.. أوكرانيا تستهدف العاصمة الروسية موسكو بطائرات مسيرة

2024.08.21 | 07:40 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 08:27 دمشق

5211111111111
طائرات في سماء موسكو
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنت أوكرانيا هجوماً واسع النطاق بطائرات مسيرة على العاصمة الروسية موسكو على مسافة تبعد 38 كيلومتراً عن قصر الكرملين، بعد التوغل في كورسك برياً.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين على تطبيق تيليغرام للتراسل، اليوم الأربعاء، إن الطائرات الهجومية الثلاث المتجهة نحو موسكو أُسقطت فوق مدينة بودولسك في منطقة موسكو، بحسب وكالة "رويترز".

وقال سوبيانين "تشير البيانات الأولية إلى عدم وجود أضرار أو إصابات في الموقع الذي سقط فيه الحطام".

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو أضرار في أعقاب الهجوم بطائرات مسيرة على منطقة بريانسك الحدودية في جنوب غرب روسيا، حسبما كتب ألكسندر بوجوماز حاكم المنطقة على تيليغرام.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية الرسمية أيضاً بأن الدفاعات الجوية دمرت طائرتين مسيرتين فوق منطقة تولا، التي تحد منطقة موسكو من الشمال.

وفي إطار منفصل، قال فاسيلي جولوبيف حاكم منطقة روستوف في جنوب غرب روسيا، إن قوات الدفاع الجوي دمرت صاروخاً أطلقته أوكرانيا فوق المنطقة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ولم يتضح عدد الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقتها أوكرانيا.

توغل بري بدعم أميركي بريطاني بولندي

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "إزفستيا" الروسية الأربعاء، نقلاً عن جهاز المخابرات الخارجية الروسي، أن أجهزة مخابرات من الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا شاركت في التخطيط لتوغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية.

وأفادت الصحيفة بأن أوكرانيا شنت هجوماً مفاجئاً على المنطقة الروسية في السادس من آب/أغسطس، واصفة إياه بأنه أكبر غزو لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية. وتقول كييف إن هذه العملية تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة واستنزاف القوات الروسية.

ونقلت "إزفستيا" عن جهاز المخابرات الخارجية، قوله إن "التحضير لعملية القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كورسك جاء بمشاركة أجهزة المخابرات الأميركية والبريطانية والبولندية". 

وأضافت الصحيفة أن "الوحدات المشاركة في العملية خضعت لتدريبات قتالية في مراكز تدريب في بريطانيا وألمانيا".

وكان البيت الأبيض قد صرح في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة لم تتلق إخطاراً مسبقاً من كييف بشأن تخطيطها لتوغل عسكري في كورسك.

وقالت كييف الثلاثاء إنها استولت على 1263 كيلومتراً مربعاً من أراضي كورسك، بما في ذلك 93 بلدة.

وكثفت كييف في الأشهر القليلة الماضية هجماتها الجوية على الأراضي الروسية، قائلة إن هدفها هو تدمير البنية التحتية الأساسية لجهود موسكو الحربية. كما تقول إن هجماتها رد على الضربات الروسية المستمرة على الأراضي الأوكرانية.