icon
التغطية الحية

بعد استقراره لأسبوعين.. أسعار الذهب ترتفع مجدّداً في سوريا

2024.07.04 | 13:27 دمشق

الذهب في سوريا
ارتفاع أسعار الذهب في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار الذهب في سوريا مجدّداً، اليوم الخميس، وذلك بعد استقرار دام أسبوعين.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري، فإنّ سعر الذهب في السوق المحلية ارتفع 4 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد (عيار 21)، وذلك عن السعر الذي سجّله واستقر عليه، منذ 24 من حزيران الفائت.

وبحسب النشرة الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة" في دمشق، فإنّ غرام الذهب (عيار 21) سجّل سعر مبيع 978 ألف ليرة سوريّة، وسعر شراء 977 ألف ليرة، في حين سجل سعر الغرام (عيار 18) سعر مبيع 838 ألفاً و286 ليرة، وسعر شراء 837 ألفاً و286 ليرة.

وبلغ سعر مبيع الأونصة (عيار 995) 35 مليوناً و300 ألف ليرة سورية، في حين بلغ سعر مبيع الليرة الذهبية (عيار 21)، 8 ملايين و125 ألف ليرة سوريّة.

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى أنّ الجمعية أكّدت على الحرفيين "ضرورة الالتزام والتقيّد بالتسعيرة النظامية الصادرة عنها وبالربط الإلكتروني وإعطاء فاتورة نظامية عليها لصاقة QR، وأن يتم استيفاء الرسم المالي بعد احتساب سعر الذهب للقطعة مضافاً إليه أجور التصنيع".

كذلك شدّدت الجمعية على أن أي مخالفة تُعرّض الحرفي للمساءلة القانونية والمالية، مشيرةً إلى إمكانية إرسال الشكاوى على أرقام الجمعية الحرفية للصياغة في دمشق.

من جانبها، أصدرت "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" في حكومة النظام السوري تعميماً تضمّن تبسيط بعض الإجراءات المتعلّقة بتقديم بيان رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلّفي مهنة الصاغة.

ومن هذه الإجراءات: "تقديم البيان الشهري خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر التالي وفق النموذج المبسط المخصص لهذه المهنة، ويمكن الحصول على النموذج من الموقع الإلكتروني للإدارة الضريبية أو مجاناً من المديريات المالية بالمحافظات"، إضافةً إلى "تسديد رسم الإنفاق الاستهلاكي (إضافاته ومتمماته إن وجدت)، وذلك خلال مهلة تقديم البيانات".