icon
التغطية الحية

بعد احتجاجات على رفع الأسعار.. الإعلان عن طلب عروض لتزويد شمالي سوريا بالكهرباء

2023.08.23 | 15:27 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2023 | 15:35 دمشق

صورة من مظاهرة سابقة لأهالي مدينة اعزاز رفضاً لرفع أسعار الكهرباء (إنترنت)
صورة من مظاهرة سابقة لأهالي مدينة اعزاز رفضاً لرفع أسعار الكهرباء (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مجالس محلية في شمال غربي سوريا عن طلب عروض أسعار لاستجرار الكهرباء إلى ريف حلب، وذلك بعد أيام من خروج مظاهرات احتجاجاً على رفع شركتي الكهرباء العاملتين في المنطقة أسعار الكهرباء للشريحتين المنزلية والتجارية.

ونشرت المجالس المحلية في اعزاز والراعي والباب وقباسين وبزاعة بريف حلب، بياناً مشتركاً، طالبت فيه الشركات ذات الاختصاص والقادرة على تأمين الطاقة الكهربائية بمراجعة المجالس للاطلاع على دفتر الشروط.

وقال البيان إنه نظراً للظروف الراهنة في قطاع الكهرباء وعدم التزام شركة الكهرباء بالشروط المبرمة مسبقاً معها، ترغب المجالس المحلية باستدراج عروض أسعار لاستجرار الطاقة الكهربائية (منزلي - تجاري - صناعي) إلى المنطقة.

سيبدأ استقبال العروض لدى ديوان المجالس المذكورة اعتباراً من يوم الأحد القادم، ولغاية يوم الـ10 من أيلول المقبل، بحسب البيان.

ولم تذكر البيانات إن كانت قررت المجالس المحلية المذكورة فسخ تعاقدها مع شركتي الكهرباء AK Energy"" و"الشركة السورية – التركية" العاملتين في شمال غربي سوريا، أو أنها قررت إدخال شركات أخرى منافسة إلى المنطقة.

غضب أهلي بعد رفع أسعار الكهرباء وإغلاق مراكز الخدمة

وكانت شركتا الكهرباء اللتان تغذيان مدن وبلدات ريف حلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري رفعتا سعر الكيلو واط الواحد بما يعادل ليرة ونصف تركية، ما دفع العشرات إلى إغلاق عدد من المراكز احتجاجاً على القرار.

وبحسب التسعيرة الجديدة، قفز سعر الكيلو واط المنزلي من 3.20 إلى 4.75 ليرات تركية، والكيلو واط الصناعي والتجاري من 5 إلى 5.75 ليرات.

القرار تسبب بحالة غضب شعبية تمثّلت بتوجه العشرات إلى مراكز الخدمة في الباب واعزاز وأخترين احتجاجاً على "معدل الرفع الجائر"، وتطور الأمر إلى إغلاق المراكز وسط دعوات إلى اعتصام مفتوح إلى حين إعادة النظر بقرار الرفع.

ما المناطق التي تغذيها الشركتان؟

وتغذّي المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري شركتا كهرباء، الأولى تركية " ak energy" والأخرى هي "الشركة السورية – التركية".

وتقدّم الشركة التركية خدماتها في مناطق ومدن الباب وجرابلس واعزاز والغندورة وبزاعة وقباسين وتل أبيض ورأس العين، في حين تشرف الشركة "السورية – التركية" على عفرين ومارع وصوران.