icon
التغطية الحية

بعد إعادة تأهيله وقبل عملية جرد.. حريق في معمل نسيج الحسكة واتهامات بالفساد

2024.06.01 | 21:27 دمشق

حريق في معمل نسيج الحسكة ـ إكس
حريق في معمل الغزل والنسيج الحسكة ـ إكس
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تسبب اندلاع حريق ضخم في معمل "الغزل والنسيج" في المدخل الغربي لمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، بتلف مئات أطنان القطن المخزنة وفق ما أفاد به مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا.

واستمر الحريق لنحو ثلاث ساعات وتوسع داخل بهو المعمل ما أدى لاحتراق مئات الأطنان من القطن قبل أن  تتمكن فرق الإطفاء من السيطرة عليه ومنع وصوله إلى داخل المعمل والأجهزة.

وقال موظف من المعمل لموقع تلفزيون سوريا إن "أسباب اندلاع الحريق لا تزال مجهولة ولكنه جاء وسط حديث عن نية الإدارة الذاتية القيام بجرد للمعمل والتأكد من حجم كميات القطن المخزنة وجاهزية الآليات وعدد الموظفين".

وأوضح أن "الإجراءات السابقة جاءت بعد خلافات بين إداري المعمل وحدوث عمليات نقل لكميات من القطن غير معروفة الوجهة خلال الأشهر الماضية".

وبحسب الموظف "لم يتم بعد تقييم الخسائر بشكل دقيق إلا إن الكمية المحترقة تتجاوز ألفي طن من القطن مبدئيا".

احتراق 8 آلاف طن في العام 2016

أعفى نظام الأسد في العام 2016 "عطا الله النجم" مدير محلج الحسكة إثر احتراق آلاف الأطنان من القطن المخزن في مركز المدينة الرياضية بالحسكة.

وقال النظام حينها بأنه تم"إحالة النجم إلى لجنة تحقيق للتقصي والتدقيق في أسباب الإهمال والتقصير في حماية المنشأة من العبث مما تسبب باحتراق 8400 طن من محصول القطن المخزن".

وأكد النظام عبر وكالة "سانا" أن الحريق، اندلع نتيجة "عمل تخريبي من قبل التنظيمات الإرهابية"، ما أدى إلى احتراق معظم كميات القطن الموجودة ضمن المركز من إنتاج عام 2015.

وكان النظام ينقل إنتاج محلج الذي يقدر بـ 25 ألف طن حينها إلى إلى محالج محافظات المنطقة الوسطى.

وفي العام 2014 قصف النظام مقار وعناصر من "وحدات حماية الشعب" في أثناء محاولتهم نقل كميات وآليات من المحلج ما تسبب بحريق داخله طال كميات من القطن المخزن.

ووجهت حينها أصابع الاتهام بالتسبب في الحريق إلى مسؤولين من "قسد" أشرفوا على عمليات نقل واسعة لكميات من القطن وآليات ومعدات من داخل محلج الحسكة بالتنسيق مع مدير وإداري المحلج التابعين للنظام.

"الإدارة الذاتية" أعادت تأهيل المعمل قبل ثلاثة أعوام

في العام 2013 أعادت "الإدارة الذاتية" تأهيل معمل الغزل والنسيج في مدينة الحسكة بعد سنوات من توقفه نتيجة سرقة المعدات وتعرضه لأضرار كبيرة بسبب الأوضاع الأمنية قي الحسكة.

وأوضحت حينها أن "الطاقة الإنتاجية للمعمل تصل إلى نحو 6 أطنان يومياً في حال تم تشغيلها على مدار 24 ساعة بثلاث ورشات يومية".