icon
التغطية الحية

بعد أكثر من 12 عاماً.. الاتحاد العربي للملاحة البحرية يعيد عضوية النظام السوري

2024.08.09 | 10:59 دمشق

جامعة الدول
الاتحاد العربي للملاحة البحرية يعيد عضوية النظام السوري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية يعيد عضوية النظام السوري بعد تعليقها لأكثر من 12 عاما.
  • الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية هو جزء من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية.
  • عودة النظام السوري للجامعة العربية تم الاتفاق عليها في أيار 2023 الماضي، رغم تحفظ بعض الدول.
  • لجنة الاتصال العربية تشكلت لمتابعة تنفيذ بيان عمان وتتضمن وزراء خارجية من دول عربية، لكن النظام السوري لم ينفذ مطالبها حتى الآن.

أعاد الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية الملاحة عضوية النظام السوري، بعد أكثر من 12 عاما على تعليق عضويته، عقب استخدامه العنف لقمع المظاهرات السلمية عام 2011.

وأعلنت وزارة النقل التابعة للنظام عودتها إلى الاتحاد وقالت في منشور على صفحتها في "فيس بوك"، "إن عضوية الغرفة في الاتحاد تعتبر حجر الأساس في تحقيق التعاون المشترك مع غرف الملاحة والهيئات البحرية العربية، والتي يمكن أن تتبلور مع قرب انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني القادم".

والاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية هو أحد الاتحادات المتخصصة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية.

يذكر أنه في أيار من العام الماضي، اتفق وزراء الخارجية العرب على عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية مع تحفظ بعض الدول.

والشهر الماضي، أعلنت المنظمة العربية للطيران المدني استئناف الرحلات الجوية ضمن المجال الجوي السوري.

لجنة الاتصال العربية

وعقب إعادة النظام إلى الجامعة، تشكلت لجنة الاتصال العربية حول سوريا في 7 أيار 2023، بهدف متابعة تنفيذ بيان عمان، ولاستمرار الحوار المباشر مع النظام للتوصل إلى حل سياسي شامل في البلاد، وهي تضم وزراء خارجية السعودية والأردن والعراق ومصر ولبنان والنظام.

وعقدت اللجنة أول اجتماعاتها في 15 آب 2023 في العاصمة المصرية القاهرة، وجرى خلال ذلك الاجتماع تسليم وزير خارجية النظام فيصل المقداد مقترحات لمعالجة بعض القضايا وفقاً لخريطة الطريق التي حددتها المبادرة العربية.

ولم ينفذ النظام السوري أيا من مطالب الدول العربية، وعلى رأسها وقف عمليات تهريب الكبتاغون، ما دفع بالدول العربية إلى تأجيل اجتماع اللجنة الذي كان مقررا في أيار الماضي في العاصمة العراقية بغداد.