icon
التغطية الحية

بريطانيا تسعى لتوفير المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا

2022.02.14 | 06:38 دمشق

630_360_1602137749-964_0.jpg
مساع بريطانية لحشد مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن بريطانيا تسعى لتوفير حزمة من الدعم العسكري والمساعدات الاقتصادية لأوكرانيا مع تنامي خطر تعرضها لغزو روسي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه سيقوم بجولة أوروبية في وقت لاحق من هذا الأسبوع لحشد الدعم من أجل إنهاء المواجهة مع روسيا. وعلى الرغم من عدم وجود تفاصيل بشأن الأماكن التي سيزورها جونسون فإن مكتبه قال إنه يرغب في التواصل بشكل كبير مع بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق.

وأوضح المتحدث أن "الأزمة على الحدود الأوكرانية وصلت إلى منعطف خطير. جميع المعلومات التي لدينا تشير إلى أن روسيا يمكن أن تخطط لغزو أوكرانيا في أي لحظة".

وتأتي تصريحات مكتب رئيس الوزراء، على الرغم من إعلان وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، قبل يومين، أن جميع العسكريين البريطانيين سينسحبون من أوكرانيا في نهاية هذا الأسبوع، حيث تم إبلاغ البريطانيين بمغادرة أوكرانيا على الفور، وأن الحكومة حدثت توصياتها وطلبت من رعاياها المغادرة الآن في ظل توفر رحلات تجارية، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

غزو محتمل

وتقول الولايات المتحدة وبريطانيا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يأمر بغزو أوكرانيا قبل نهاية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في 20 شباط وهو من شأنه أن يتسبب في أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ عشرات السنين.

وتنفي روسيا التي تحشد أكثر من 100 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا الاتهامات بأنها ربما تخطط لغزو، وتتهم الدول الغربية بنشر الأكاذيب لصرف الانتباه عن أفعالها العدوانية.