icon
التغطية الحية

برنامج الأغذية العالمي: سلة الإنفاق الأدنى في سوريا تضاعفت خلال عام

2024.07.30 | 18:39 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2024 | 11:17 دمشق

سلل غذائية
برنامج الأغذية العالمي: سلة الإنفاق الأدنى في سوريا تضاعفت خلال عام
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد تقرير حديث صادر يوم الثلاثاء عن برنامج الأغذية العالمي (WFP) أن تكاليف المعيشة في سوريا شهدت ارتفاعا حادا خلال العام الحالي، حيث تضاعفت سلة الإنفاق الأدنى وهي مؤشر رئيسي لقياس تكلفة المعيشة مقارنة بعام 2023.

وفقا للتقرير، فإن الحد الأدنى للأجور في سوريا لا يغطي سوى خمس احتياجات الأسرة الأساسية من الغذاء، ولا يتجاوز عُشر ما تتطلبه الأسرة لتلبية احتياجاتها الأساسية الأخرى، مما يزيد من الضغط على الأسر السورية في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

وقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية طارئة لأكثر من مليون شخص في جميع أنحاء البلاد خلال شهر حزيران. ورغم التركيز الشديد على استهداف الفئات الأكثر احتياجا، فإن التمويل المحدود قادر على دعم ثلث السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد فقط.

مع بداية العطلة الصيفية في حزيران قدم البرنامج قدم مساعدات نقدية لـ37,535 طفل عادوا إلى التعليم الرسمي بعد غياب طويل، بالإضافة إلى 614 طفل يتلقون التعليم غير الرسمي في محافظة درعا. كما وزع البرنامج قضبان التمر المدعمة على 9,400 طفل في برامج التعلم الذاتي في مخيمات شمال شرق سوريا.

ويشير التقرير إلى عدة تحديات تواجه عمليات البرنامج، منها:

  • الاضطرابات المدنية: منذ تشرين الثاني 2023، لم تتلق وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي، موافقات للقيام ببعثات إلى محافظة السويداء بسبب "الاضطرابات المستمرة".
  • الأمن والسلامة: تم تعليق البعثات الميدانية إلى محافظة دير الزور بعد حوادث إطلاق نار عشوائي، مما أدى إلى تفعيل نموذج عمل بديل لضمان سلامة الموظفين.

الأرقام والإحصائيات

  • الاحتياجات الإنسانية: يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي 12.9 مليون شخص، منهم 3.1 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.
  • النازحين داخليا: يبلغ عدد النازحين داخليا في سوريا 7.2 مليون شخص.
  • التمويل: يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 459 مليون دولار للستة أشهر القادمة (تموز - كانون الأول 2024) لمواصلة أنشطته في سوريا.

يذكر أن السلة الغذائية الأساسية، أو "سلة الإنفاق الأدنى"، هي مجموعة من السلع والخدمات الأساسية التي يحتاجها الفرد أو الأسرة للعيش بشكل لائق. تتضمن هذه السلة عادة المواد الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى بعض السلع والخدمات الأساسية الأخرى مثل الوقود والملابس والإيجا والخدمات الصحية.