icon
التغطية الحية

بدء تقدم الطلاب الأجانب لامتحان القبول في الجامعات التركية.. ما الإجراءات؟

2024.08.16 | 02:48 دمشق

66
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تبدأ تركيا استقبال طلبات امتحان قبول الطلاب الأجانب "اليوس" حتى 2 أيلول 2024.
  • الامتحان سيُجرى في 27 تشرين الأول 2024، وسيكون صالحاً لمدة عامين.
  • الجامعات الحكومية التركية ستعتمد نتائج "اليوس" من دون الحاجة لامتحانات إضافية.
  • يمكن للطلاب المتأخرين تقديم طلباتهم بين 10 و12 أيلول.

حددت الحكومة التركية، اليوم الجمعة، موعداً لبدء عملية تقديم الطلبات لامتحان قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية "يوس".

وذكرت رئاسة مركز التقييم والاختيار والتصنيف (هيئة الامتحانات التركية) في بيان، الخميس، أن تقديم الطلبات لامتحان "اليوس" هذا العام مستمر حتى 2 أيلول 2024.

وجاء في البيان نقلاً عن رئيس المركز بيرم علي أرصوي، أن الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بمؤسسات التعليم العالي في تركيا سيتمكنون من إجراء الامتحان في 27 تشرين الأول المقبل، والدخول إلى تلك المؤسسات بموجب نتائجه.

وأوضح أن صلاحية الامتحان ستكون عامين من تاريخه، مضيفاً أن الجامعات الحكومية لن تطلب امتحاناً آخر للمتقدمين عن طريق "اليوس".

وسيقام الامتحان في 87 مركزاً بـ 60 بلداً، وبحسب أرصوي، فإن الجامعات الحكومية التركية ستتخذ امتحان "اليوس" الصادر من المركز أساساً للموافقة على تسجيل الطلاب الأجانب فيها.

وأردف: "بموجب قرار مجلس التعليم العالي، لن تقوم الجامعات الحكومية بإجراء امتحانات داخل بنيتها الخاصة، وبذلك أزلنا عبئاً عن جامعاتنا، إذ كان يتعين على المتقدمين إجراء اختبار لكل جامعة على حدة، ولكن يمكنهم الآن التقدم إلى الجامعات بنتيجة اختبار واحد (اليوس)".

وأشار أرصوي إلى أنه يمكن للطلاب الذين فاتهم التسجيل لدخول الامتحان أن يقدموا طلباً بين 10 و12 أيلول المقبل.