icon
التغطية الحية

بحضور وزير التجارة التركية.. افتتاح معبر "جيلان بينار" الجمركي مع سوريا

2024.09.12 | 14:42 دمشق

افتتاح معبر "جيلان بينار" الجمركي مع سوريا
افتتاح معبر "جيلان بينار" الجمركي مع سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير التجارة التركي عمر بولات افتتح بوابة جيلان بينار الجمركية في شانلي أورفا بعد تحديث شامل.
  • التحديثات شملت توسعة البنية التحتية وتسهيل العمليات التجارية بين تركيا وسوريا.
  • الوزير أكد أهمية المعبر في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز التجارة الآمنة.
  • التحديثات ستسهم في إحياء النشاط التجاري في المنطقة وتحقيق نهضة اقتصادية جديدة.
  • بولات أشار إلى أن الجمارك التركية أسهمت بشكل كبير في عائدات الضرائب الوطنية لعام 2023.

افتتح وزير التجارة التركي، عمر بولات، بوابة جيلان بينار الجمركية في ولاية شانلي أورفا المقابلة لمدينة رأس العين السورية، بعد اكتمال عمليات تحديث شاملة تهدف إلى تحسين جودة الخدمات وتسهيل العمليات التجارية. 

وبحسب موقع (Urfa'nın Nabzı) التركي، شهد المعبر تحديثات مهمة شملت توسعة مساحة الخدمات وتطوير البنية التحتية، ما سيسهم في تسريع وتيرة التجارة بين تركيا وسوريا، ويجعل العمليات التجارية أكثر أماناً وسهولة. 

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أوضح وزير التجارة عمر بولات أهمية هذه الخطوة في دعم الاقتصاد الوطني: "نحن اليوم في شانلي أورفا، مهد الحضارات، والتي تربط بين الشرق والغرب. وفي إطار زيارتنا، قمنا بافتتاح بوابة جيلان بينار الجمركية التي أكملتها وزارة التجارة".

وأضاف: "بفضل التدابير الأمنية المتخذة على حدودنا مع سوريا، فإن المناخ السائد من السلام والطمأنينة في المنطقة سيتعزز بالخدمات الجديدة المقدمة في بواباتنا الجمركية، مما سيلعب دوراً مهماً في إعادة إحياء النشاط التجاري".

كما أعرب عن أمله في أن يسهم تحديث معبر جيلان بينار في تحقيق نهضة اقتصادية جديدة لشانلي أورفا، مشدداً على أن هذا المعبر سيلعب دوراً حيوياً في دعم تجارة المنطقة بأكملها.

وأضاف: "بواباتنا الجمركية تلعب دوراً مهماً في محور التجارة بين الشرق والغرب عبر الطرق البرية والجوية والبحرية والسكك الحديدية، وتسهم بشكل كبير في التجارة الوطنية وعائدات الضرائب. حقيقة أن ربع إيرادات الضرائب في بلدنا لعام 2023 تم تحصيلها من جماركنا هو أكبر دليل على ذلك".

زيارة الوالي إلى رأس العين

وفي تموز الفائت، زار والي شانلي أورفا، حسن شيلدك، مدينة رأس العين السورية، التي شهدت عملية "نبع السلام" العسكرية التركية في عام 2019. 

واستقبله مسؤولو القوات المسلحة التركية، حيث أطلعوه على جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المدينة. كما عقد اجتماعاً لتنسيق الجهود مع مجلس رأس العين المحلي وممثلي المؤسسات العامة.

شمل جدول الزيارة تفقد بوابة جيلان بينار الجمركية بعد اكتمال بنائها. كما عقد شيلدك اجتماعاً أمنياً لمناقشة التحديات الأمنية في رأس العين، برفقة مدير أمن شانلي أورفا وقائد الجندرما الإقليمي ونواب الوالي.