icon
التغطية الحية

بحثت قضايا اللاجئين وتعويم الأسد.. هيئة التفاوض تلتقي وفداً من الخارجية التركية

2024.09.28 | 15:26 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2024 | 15:32 دمشق

هيئة التفاوض مع تركيا
تناول الاجتماع أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وأهمية تقديم الدعم للشرائح الأكثر ضعفاً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • بحثت هيئة التفاوض مع وفد من الخارجية التركية قضايا اللاجئين والعملية السياسية في نيويورك.
  • تناول الاجتماع أهمية الحل السياسي في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن 2254.
  • تم التطرق للوضع السياسي الإقليمي والدولي وآخر مستجدات العملية السياسية السورية.
  • أكد الجانبان على أهمية التمسك بالقرارات الدولية وخاصة بيان جنيف والقرارين 2254 و2118.
  • شدد رئيس هيئة التفاوض على عدم جدوى محاولات تعويم النظام السوري من دون حل سياسي.
  • تناول اللقاء أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وأهمية دعم الفئات الأكثر ضعفاً.

بحثت هيئة التفاوض السورية مع وفد من وزارة الخارجية التركية قضايا اللاجئين والعملية السياسية والتطبيع مع النظام السوري، وذلك في إطار اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت هيئة التفاوض إن وفدها بحث مع نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماز، "التطورات الراهنة فيما يتعلق بالقضية السورية، وأهمية الحل السياسي، والتأكيد على ضرورة دعم الجهود التي من شأنها تمهيد الطريق لحل سياسي شامل في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وبحث الجانبان "الوضع السياسي الإقليمي والدولي الراهن، وآخر مستجدات العملية السياسية السورية، وأهمية العمل المشترك لمصلحة البلدين والشعبين، وضرورة التمسّك بالقرارات الدولية وخاصة بيان جنيف والقرارين الأمميين 2254 و2118، وإيجاد آليات لتنفيذها بشكل كامل وصارم، ومنع أي طرف من المماطلة والتهرب من الاستحقاقات المفروضة عليه وفق هذه القرارات".

عبثية تعويم النظام السوري

وأكد رئيس هيئة التفاوض، بدر جاموس على "عبثية وعدم جدوى كافة محاولات تعويم النظام السوري، من دون حل سياسي"، مشيراً إلى "التجارب الفاشلة لبعض الدول والتي لم تُجدِ نفعاً ولم تدفع النظام إلى تغيير سلوكه، بل على العكس دفعته إلى الاعتقاد بأنه قادر على إعادة التاريخ إلى ما قبل 2011 دون محاسبة".

وأشارت هيئة التفاوض إلى أن اللقاء تناول أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، وأهمية تقديم الدعم للشرائح الأكثر ضعفاً، وحرص الهيئة وبقية مؤسسات المعارضة السورية على التنسيق مع الجانب التركي لما فيه مصلحة للشعبين والبلدين.

يشار إلى أن هيئة التفاوض السورية أجرت اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين وممثلي دول غربية على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثت خلالها تطورات العملية السياسية وسبل تحريكها، إضافة إلى قضايا اللاجئين السوريين والمساعدات الإنسانية والانتهاكات التي يمارسها النظام السوري بحق السوريين.