icon
التغطية الحية

باختصاصَين فقط.. جامعة دمشق تدخل تصنيف "الراوند" العالمي لأفضل 1200 جامعة

2024.02.08 | 08:50 دمشق

باختصاصَين فقط.. جامعة دمشق تدخل تصنيف "الراوند" العالمي لأفضل 1200 جامعة
باختصاصَين فقط.. جامعة دمشق تدخل تصنيف "الراوند" العالمي لأفضل 1200 جامعة (سانا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دخلت جامعة دمشق للمرة الأولى بتخصصَين ضمن تصنيف "الراوند" العالمي للتخصصات الذي يعد خامس أهم تصنيف على مستوى العالم.

وقال مدير مكتب تصنيف الجامعة، مروان الراعي، إن تصنيف "الراوند" يُعد خامس أهم تصنيف على مستوى العالم،  ويُعتَبَرُ شرطًا في اعتمادية الجامعات بمختلف الدول.

وأضاف، بحسب ما نقلت وكالة أنباء النظام (سانا)، فإن الاختصاصين اللذين دخلت جامعة دمشق بموجبهما في هذا التصنيف هما علوم الحياة والعلوم الإنسانية.

وأوضح الراعي أن تصنيف "الراوند" الذي تنظمه مؤسسة مقرها في مدينة تبليسي الجورجية، يعتمد كلياً على البحث العلمي في الجامعة، وذلك وفق خمسة معايير، منها الكمية والنوعية ونسبة الاستشهادات لعدد الأوراق المنشورة، إضافة إلى اهتمام ببراءات الاختراع العالمية والأوراق العلمية ذات الاستشهادات العالية.

واعتبر الراعي أن التصنيف مهم في تأثيره على مكانة الجامعة، مبيناً أن الأخيرة كانت قد دخلت أيضًا في نهاية عام 2023 في تصنيف (الغرين) العالمي الذي يعتمد على التنمية المستدامة في الجامعة.

جامعة دمشق في مرتبة متدنية ضمن قائمة الجامعات العربية

وكانت جامعة دمشق قد نالت، أواخر كانون الأول الماضي، مرتبة متدنية في قائمة تصنيف جودة الجامعات العربية لعام 2023، بتصنيف أجراه "اتحاد الجامعات العربية".

وحصلت جامعة دمشق آنذاك على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المحلية السورية، في حين حصلت على المرتبة 66 على مستوى الجامعات العربية.